الشيخ تميم: سنزيد إنتاجنا من الغاز بنسبة 40% بحلول 2026

الجمعة 4 يونيو 2021 04:57 م

كشف أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن بلاده تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز، بنسبة 40%، بحلول عام 2026.

جاء ذلك، خلال كلمته، عبر تقنية الاتصال المرئي، في افتتاح منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي، حيث أكد أن قطر تشهد مرحلة مهمة في نهضتها الشاملة من خلال تنفيذ استراتيجياتها الوطنية والبرامج والمشاريع العديدة وفقاً لـ"رؤية قطر الوطنية  2030".

وأؤكد أن المحرك الرئيسي للاقتصاد القطري في هذه المرحلة، هو الاستثمارات في البنية التحتية والمشروعات التنموية.

وأضاف الشيخ "تميم"، الذي تشارك بلاده كضيف شرف في المنتدى، أن قطر تعمل على زيادة الاستثمار في الطاقة الخضراء والمستدامة للحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي.

ودعا القطاع الخاص بروسيا والعالم لاستكشاف البيئة الاستثمارية في قطر، مؤكدا رغبة بلاده في زيادة التعاون الاقتصادي مع روسيا.

وحول مونديال 2022، التي تستضيفه قطر، قال الشيخ "تميم"، إن أي تأخير في إعداد المنشآت "أمر غير مقبول".

وأضاف: "نحن نستعد الآن لهذا الحدث الكبير.. ونرى أن أي تأخير في إعداد المنشآت غير مقبول.. نعتقد أنه يجب أن يقام في الوقت المحدد".

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العالم بكرة القدم في قطر في الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وستكون هذه أول بطولة كأس العالم تقام على الإطلاق في العالم العربي، وثاني بطولة كأس العالم تقام بالكامل في قارة آسيا بعد كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وفي شأن آخر، دعا الشيخ "تميم"، إلى العمل الجاد لتوفير اللقاح المضاد لجائحة "كورونا"، والعلاج للجميع لا سيما الشعوب الفقيرة، معتبرا أنه لا يجوز أن تخضع صحة الناس لقوانين السوق والتجارة العالمية.

وانطلقت، الأربعاء الماضي، أعمال منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي الذي سينعقد حضوريا (وجها لوجه)، مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، وباستخدام تقنيات رقمية حديثة.

ويبلغ عدد المشاركين في المنتدى هذا العام نحو 5 آلاف، وتشارك دولة قطر في المنتدى بوفد كبير وبصفة ضيف شرف.

وتشارك قطر، ضيف شرف المنتدى، بوفد يضم 50 مؤسسة أغلبها اقتصادية، ويترأسه وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

وترمي المشاركة القطرية في هذا المنتدى إلى تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والشراكة بين قطر وروسيا بمختلف المجالات، لا سيما التجارة والاستثمار.

كما تهدف إلى استعراض أهم الفرص الاستثمارية، بخاصة المرتبطة بكأس العالم لكرة القدم 2022.

وسيركز جناح دولة قطر على تعزيز برنامج المنتدى الاقتصادي الدولي من خلال مناقشات معمقة بشأن الإمكانات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية والرياضية لدولة قطر، في سبيل توفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات والخروج بنتائج اقتصادية للجانبين.

وتستهدف الدوحة من خلال المنتدى تسليط الضوء على الاقتصاد القطري ومكانته على المستويين الإقليمي والدولي، والتعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة التي توفرها الدولة لرجال الأعمال والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

كما ترمي قطر لاستعراض أبرز الحوافز والمميزات والمبادرات التي أُطلقت في سبيل دعم القطاع الخاص وتمكين تنافسية الاقتصاد القطري وتنوعه.

وتنظم دولة قطر في جناح "XXIV" بمنتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي منصة أعمال فريدة "قاعة الدوحة" (Doha Hall)، ومن المتوقع أن توقع خلال المنتدى 60 اتفاقية بين قطاعي الأعمال الروسي والقطري.

وبدأ تنظيم منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي عام 1997، ويعد منصة عالمية رائدة تجمع تحت مظلتها نخبة من السياسيين وصناع القرار والخبراء الاقتصاديين ورؤساء كبرى الشركات وممثلي قطاع الأعمال من كل دول العالم إلى جانب ممثلي الجهات الأكاديمية والمجتمع المدني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي امير قطر قطر كورونا لقاح كورونا البنية التحتية الاقتصاد القطري

قطر للبترول: سنمتلك 100% من قطر للغاز في 2022