خبير مصري: إثيوبيا فشلت في الاستعداد للملء الثاني لسد النهضة

الجمعة 4 يونيو 2021 05:46 م

كشف الباحث المصري في شؤون المياه بجامعة القاهرة، "عباس شراقي"، عن فشل إثيوبيا في إتمام الإنشاءات الهندسية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه.

وأوضح "شراقي"، أن إثيوبيا فشلت في إتمام التخزين هذا العام، كما أنها فشلت في إتمام الإنشاءات الهندسية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب، وسوف يتم تخزين 10 مليارات متر مكعب سنويا خلال السنوات القادمة.

وأوضح أن وزير المياه والري الإثيوبي أعلن آخر تطورات سد النهضة، وأنه جار العمل في سباق مع الزمن للانتهاء من بعض الأعمال الهندسية في البوابات الـ13 قبل التخزين القادم، وسوف يتم العمل على رفع الممر الأوسط إلى ارتفاع 573 متر بدلا من 595 متر، وسوف يتم الانتهاء من التخزين في يوليو/تموز القادم.

وأشار إلى أن التخزين الجديد يصل إلى حوالي 4 مليارات متر مكعب يمكن تخزينها خلال الثلاثة أسابيع الأولى من يوليو/تموز كما حدث العام الماضي، ويمكن تشغيل أول توربينين في أغسطس/آب.

ونوه بأنه ما كان مخطط ليتم هذا العام سوف يستكمل العام القادم أي رفع الممر الأوسط إلى 595 متر وتخزين حوالى 10 مليارات متر مكعب ليصل إجمالي التخزين العام القادم 18.5 مليار متر مكعب.

ولم يزد المخزون الحالي من البحيرة الذي يبلغ 5 مليارات متر مكعب، وسوف تمر مياه الفيضان بعد الأسبوع الثالث من يوليو/تموز من أعلى الممر الأوسط، ويمكن للسودان تفريغ جزء الآن من سد الروصيرص الذي يحتوي على حوالي 5 مليار متر مكعب بعد التأكد من محدودية التخزين هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مصر إثيوبيا

وفد مصري رفيع يصل إلى أمريكا لحضور اجتماعات سد النهضة

هآرتس: تعثر دبلوماسية السيسي حول سد النهضة ينذر بحرب إقليمية

خبراء يوضحون أسباب فشل إثيوبيا في إتمام الملء الثاني لسد النهضة

مصر: عجز الموارد المائية يصل إلى 56 مليار متر مكعب سنويا