استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل كانت حرباً بين الكيان الصهيوني وحماس؟

السبت 5 يونيو 2021 04:45 م

هل كانت حرباً بين الكيان الصهيوني وحماس؟

مصطلح الحرب على غزة بحاجة إلى مراجعة في ظل معركة الوعي الضروس التي نخوض.

وصم حماس بالإرهاب للأسف لا تنفرد به دولة الاحتلال بل هناك أنظمة عربية تشاركها هذه التهمة!!

حرب الاحتلال كانت على فلسطين وليست على حماس أو غزة، فحماس وغزة جزء من شعب فلسطين والحرب عليهما حرب عليه.

دخول القدس على خط المواجهات ودخول أهالي الضفة والفلسطينيين داخل الخط الأخضر أضعف الرواية الصهيونية التي أرادت تقسيم الفلسطينيين والاستفراد بهم.

*     *     *

في معركة الوعي تغدو المصطلحات وصياغة الرواية هي الأسلحة النوعية والفتاكة، لكنها أسلحة ناعمة وخفية وسرية، حتى يتسنى لها التغلغل في وعي المستهدفين بسهولة لتعمل على تغييره وفق المطلوب.

الاحتلال الإسرائيلي بارع ولديه خبرة واسعة في مخاطبة الرأي العام العالمي، وأصبح لديه خبرة كذلك بمخاطبة الرأي العام العربي من خلال بعض المتحدثين الرسميين باسمه، ولذلك فمن المهم عدم إتاحة الفرصة لهم من خلال تجاهل حساباتهم.

تعد معركة "سيف القدس" التي خاضتها المقاومة معركة وعي بامتياز، وكان لدخول القدس والمقدسات وصمود أهالي حي الشيخ جراح أثر بالغ في تعزيز الرواية الفلسطينية على حساب الرواية الصهيونية.

فقد أظهر استطلاع رأي أمريكي أجرته مؤسسة "هارفارد هاريس" أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، أن فئة الشباب الأمريكي ألقت باللائمة على "إسرائيل" في الأزمة الأخيرة.

ورغم أن النتيجة العامة للاستطلاع الذي طرح سؤالا حول "من برأيك المسؤول عن اندلاع العنف في الشرق الأوسط: إسرائيل أم حماس؟"، كانت 60% ألقت اللائمة على حماس مقابل 40% على إسرائيل، إلا أن تفاصيل الفئات العمرية يظهر أن 60% ممن تتراوح أعمارهم بين 18 – 34 عاما ألقوا باللائمة على "إسرائيل" مقابل 40% ألقوا باللائمة على حماس.

ومع أن تلك النتائج حتى العامة منها تظهر تحولًا في الرأي العام الأمريكي إزاء القضية الفلسطينية، إلا أن المعلق اليساري كايل كولينسكي لاحظ أن سؤال الاستطلاع كان متحيزًا لإسرائيل.

يعتقد كولينسكي أنه لو كان السؤال حول إسرائيل مقابل الفلسطينيين، بدلاً من إسرائيل مقابل حماس، فربما تتغير النتيجة لصالح الفلسطينيين أكثر.

تحاول الرواية الإسرائيلية أن تقول إنها لا تحارب الفلسطينيين ولا تحارب المدنيين ولا الأطفال، بل إنها تحارب منظمة راديكالية إرهابية اسمها "حماس"، ويبدو أن هذه الرواية انطلت على البعض حتى في منطقتنا العربية، فوصم حماس بالإرهابية، للأسف، لا تنفرد به دولة الاحتلال، بل هناك دول عربية مؤثرة تشاركها هذه التهمة!!

دخول القدس على خط المواجهات كما دخول أهالي الضفة الغربية والفلسطينيين داخل الخط الأخضر أضعف الرواية الصهيونية التي أرادت تقسيم الفلسطينيين والاستفراد بهم.

حرب الاحتلال كانت على الفلسطينيين وليست على حماس أو حتى غزة، فحماس وغزة هي جزء من شعب فلسطين، والحرب عليهما هي حرب على الشعب الفلسطيني. حتى مصطلح الحرب على غزة بحاجة إلى مراجعة في ظل معركة الوعي الضروس التي نخوض.

* عبد الله المجالي كتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

حماس، سيف القدس، فلسطين، الاحتلال، إسرائيل، غزة، الضفة،

واشنطن بوست: شعبية حماس تزايدت وعباس وفتح في تراجع