إعلام عبري: نتنياهو كان العقبة في تطبيع العلاقات مع تركيا

الأحد 6 يونيو 2021 08:46 م

قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، إن رئيس الحكومة المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو" كان عقبة أمام تطبيع العلاقات الإسرائيلية التركية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تركي لم تسمه، قوله إن بلاده ترغب في إقامة علاقات "جيدة ومستمرة" مع إسرائيل، وتعتزم البدء في تطبيع الحكومة الجديدة في تل أبيب بعد الإطاحة بـ"نتنياهو" رئيس حكومة تصريف الأعمال في البلاد.

وحمّل المسؤول التركي السبب وراء الأزمة الدبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب إلى القيادة الإسرائيلية الحالية، برئاسة "نتنياهو".

وقال المصدر التركي إن بلاده تود إقامة علاقات طبيعية مع تل أبيب، وهو ما أكده الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في وقت سابق، بأن مشكلته أو مشكلة تركيا مع القيادة في إسرائيل، وبأنه كان يود استئناف العلاقات، لكن "نتنياهو" يحول دون ذلك.

وشدد المصدر التركي على أن بلاده ترغب في إعادة أو استئناف العلاقات مع إسرائيل، في حال تشكيل حكومة جديدة في تل أبيب، ليس من ضمن تشكيلتها "نتنياهو" نفسه.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، بعث برسالة مهمة وخطيرة إلى كل من "يائير لابيد"، زعيم المعارضة رئيس حزب "يوجد مستقبل"، و"نفتالي بينيت"، رئيس حزب "يمينا".

ولفتت إلى أن الوزير التركي أكد خلال رسالته أنه في حال رغبة الحكومة الإسرائيلية الجديدة إقامة علاقات طبيعية مع بلاده، يجب عليها تغيير سياستها.

والأربعاء الماضي، أبلغ "لابيد" رئيس حزب "هناك مستقبل" (وسط)، رئيس إسرائيل "رؤوفين ريفلين"، أنه تمكن من تشكيل حكومة.

وستكون رئاسة الحكومة الجديدة بالتناوب بين "لابيد"، ورئيس حزب "يمينا"، لمدة عامين لكل منهما، بحيث يبدأ الأخير المهمة أولا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإسرائيلية رجب طيب أردوغان تطبيع العلاقات الإسرائيلية التركية بنيامين نتنياهو

الجارديان: الإطاحة بنتنياهو لن تغير السياسة الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية

بعد رحيل نتنياهو.. 5 شروط من تركيا لتحسين العلاقات مع إسرائيل

ديبكا: لهذا السبب شاركت سفن حربية للقيادة الأمريكية بمناورات بالبحر الأحمر