بعد انسحاب الناتو.. تركيا تعرض حراسة مطار كابول

الثلاثاء 8 يونيو 2021 08:00 م

عرضت تركيا القيام بحراسة وتشغيل مطار كابول بعد انسحاب القوات الأمريكية، وقوات حلف شمال الأطلسي الأخرى من أفغانستان، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا: إن تركيا تضع شروطا ينبغي تسويتها مع استعداد زعيمي البلدين للاجتماع الأسبوع المقبل.

وقال مسؤولون أتراك إن "تركيا قدمت العرض في اجتماع لحلف الأطلسي في مايو /أيار، عندما اتفقت الولايات المتحدة وشركاؤها على خطة لسحب القوات بحلول 11 سبتمبر/أيلول، بعد 20 عاما على بدء الحرب".

وذكر مسؤول تركي، أن مسؤولين أتراكا وأمريكيين بحثوا المتطلبات المحتملة للمهمة، والتي وافقت واشنطن على معالجة بعضها.

وأضاف: "في أعقاب قرار الولايات المتحدة الانسحاب من أفغانستان، عرضت تركيا توفير التأمين لمطار كابول. وتجري محادثات في هذا الإطار مع حلف الأطلسي والولايات المتحدة".

تحسين العلاقات

وقد يسهم قيام تركيا بدور في تأمين المطار للرحلات الدولية في تحسين العلاقات بين أنقرة والغرب، والتي توترت بشدة بسبب شراء تركيا منظومة دفاع جوي روسية، وبسبب نزاعات مع دول أوروبية بشأن حقوق التنقيب في شرق البحر المتوسط.

وقال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" الإثنين، إن عرض أنقرة مشروط بدعم هؤلاء الحلفاء.

ونقلت وزارة الدفاع عن "أكار" قوله: "نعتزم البقاء في أفغانستان حسب الشروط. ما هي شروطنا؟ الدعم السياسي والمالي واللوجستي. إذا تم الوفاء بذلك، يمكننا البقاء في مطار حامد كرزاي الدولي".

وقال مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم: إنهم يرحبون بالعرض التركي لكن أنقرة تطلب دعما أمريكيا كثيرا جدا للمهمة.

وأشار المسؤولون كذلك إلى بعض المخاوف الأمريكية بشأن إلى أي مدى يمكن الاعتماد على تركيا، نظرا للخلافات الأخرى بين الجانبين، لكنهم قالوا إن واشنطن ستجد سبيلا لإتمام الأمر.

تصاعد العنف

يأتي الاقتراح التركي وسط تصاعد الاشتباكات في أفغانستان قبل 3 أشهر من الانسحاب المزمع.

وقال مسؤولون بارزون بالحكومة الإثنين، إن 150 جنديا أفغانيا على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح في هجمات شنها مقاتلو "طالبان" في الساعات الأربع والعشرين السابقة.

وقد يساعد تأمين مطار كابول في إقناع بعض الدول بالإبقاء على وجود دبلوماسي في أفغانستان. كانت أستراليا قد أغلقت سفارتها هناك الشهر الماضي لاعتبارات أمنية.

ولدى تركيا أكثر من 500 جندي في أفغانستان ضمن مهمة حلف الأطلسي لتدريب قوات الأمن الأفغانية، وقال المسؤول التركي إن مهمة تأمين المطار ستحتاج قوات إضافية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا مطار كابول