استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الاستعمار الاستيطاني والغلبة السكانية

الأربعاء 9 يونيو 2021 11:08 ص

الاستعمار الاستيطاني والغلبة السكانية

ما يؤرق الكيان الصهيوني موضوع الغلبة السكانية للفلسطينيين إذا تم حسابها بفلسطين التاريخية لذا فالمعركة الديمغرافية هي المقابلة للمعركة الجغرافية.

تتفق الدراسات على أن المستعمرات التي بقي السكان الاصليون بها أكثر من المستوطنين نالت بنهاية المطاف استقلالها وتخلصت من الاستعمار الاستيطاني.

الدول التي تفوق فيها المستوطنون على السكان الاصليين  تباينت نتائج كفاحها بل ان كثيرا من المستوطنات انفصلت عن مجتمعها الاصلي وهناك مستوطنات تنوع  السكان فيها بين المستوطنين عرقيا ودينا ولغويا.

*     *     *

رغم التباين الشديد بين الباحثين لظاهرة الاستعمار وتصنيفاته بخاصة، فقد وجدت توافقا شبه تام حول الاستعمار الاستيطاني من حيث تعريفه ونتائجه  بخاصة خلال القرون الثلاثة الماضية.

فرغم تباين الباحثين حول اشكال الاستعمار وتصنيفاته: الاستعمار الاستيطاني، الاستعمار الاستغلالي، الاستعمار البديل، والاستعمار الداخلي في دراسات نانسي شوميكر والتي يضيف لها باتريك وولف  في دراسته بمجلة American Historical Review ثمانية اشكال اخرى الى جانب الأشكال الاربعة السابقة: الاستعمار الاستخراجي، التجاري، النقلي، التوسعي، الاستعمار لاغراض خاصة، القانوني، استعمار القطاع الخاص، والاستعمار الحالم.

لكن القاعدة التي وجدتها عند الجميع وبخاصة في المجلات العلمية المتخصصة في هذا المجال مثل مجلة الدراسات الكولونيالية الاستيطانية:Settler Colonial Studies وفي دراسات لورنزو فيراتشيني مؤلف كتاب: "إسرائيل والمجتمع الاستيطاني" ويعد من أبرز الباحثين في دراسة المجتمعات الاستيطانية، أو في دراسات هنري شوارتز وسانجيتا راي، في كتاب: دليل دراسات ما بعد الكولونيالية، A Companion to Postcolonial Studies، أو كتاب إيه ديرك موزيز: الإبادة والمجتمع الاستيطاني، A. Dirk Moses, Genocide and Settler Society (خاصة الصفحات بعد 219)؛ أو دراسة باتريك وولف Patrick Wolfe حول الاستعمار الاستيطاني واستئصال السكان الأصليين:Settler colonialism and the elimination of the native المنشورة بمجلة أبحاث الإبادة: Journal of Genocide Research في 2006 الصفحات (387-409).

فكلها دراسات تتفق على ان القاعدة المركزية هي أن "المستعمرات التي بقيت فيها نسبة السكان الاصليين أعلى من نسبة المستوطنين نالت في نهاية المطاف استقلالها وتخلصت من نظام الاستعمار الاستيطاني وإن بقيت أنماط الاستعمار الأخرى أو تم ابتداع اشكال سيطرة اخرى، وتتضح هذه القاعدة  مثلا في كينيا والجزائر وانغولا وجنوب افريقيا وزيمبابوي.

بينما الدول التي تفوق فيها المستوطنون على السكان الاصليين  تباينت نتائج كفاحها ، بل ان كثيرا من المستوطنات انفصلت عن مجتمعها الاصلي، وهناك مستوطنات تنوع  السكان فيها بين المستوطنين عرقيا ودينا ولغويا.

ما يؤرق الكيان الصهيوني في فلسطين سواء اعلن مفكروه ذلك (كما فعل الأستاذ الجامعي  ألن بابيه  الذي غادر اسرائيل بعد صراع مع حكومتها وكما فعل غيره من المؤرخين الجدد) أو لم يعلنوا الا في مناقشات يتسرب بعضها لوسائل الاعلام هو موضوع: الغلبة السكانية للفلسطينيين إذا تم الحساب على اساس فلسطين التاريخية، لذا فان المعركة الديمغرافية هي الكفة المقابلة للمعركة الجغرافية...ربما.

* د. وليد عبد الحي أكاديمي باحث في الدراسات المستقبلية

المصدر | facebook.com/walid.abdulhay

  كلمات مفتاحية

الكيان الصهيوني، الاستيطان، فلسطين، الإبادة، السكان الأصليون، الغلبة السكانية، المستوطن، المجتمعات الاستيطانية، الديمغرافية،

سلوان وأحيائها.. البلدة الأكثر تهديدا بالهدم والطرد في القدس

صحيفة: ضغوط أمريكية منعت بينيت من التوسع في بناء المستوطنات

فلسطين تجدد دعوتها المجتمع الدولي رفض الاستيطان