السودان يعلن بدء رفع كامل لدعم الوقود.. وقوى سياسية تدعو لحراك ضد الحكومة

الأربعاء 9 يونيو 2021 04:56 م

أعلنت وزارة الطاقة والنفط السودانية رفعا كاملا للدعم على أسعار الوقود المباع في السوق المحلية بأنواعه كافة، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اليوم الأربعاء.

وكشف خطاب صادر عن الوزارة أن أسعار الوقود تحددها شركات توزيع المشتقات لمحطات البيع للمستهلك النهائي، حسب آلية السوق صعودا ونزولا، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

والثلاثاء، أعلن السودان زيادة جديدة في أسعار الوقود بنسبة تزيد على 100%، في إطار إصلاحات اقتصادية متفق عليها مع صندوق النقد الدولي.

ووفق القرار الجديد، يرتفع سعر البنزين إلى 290 جنيها سودانيا (68 سنتا أمريكيا) من 150 جنيها (حوالي 35 سنتا) للتر الواحد، بزيادة 93.3%، فيما يرتفع سعر السولار إلى 285 جنيها (حوالي 67 سنتا)، من 125 جنيها (29 سنتا).

وإزاء ذلك، أعلن تحالف القوى السياسية السوداني، الأربعاء، رفضه القاطع لزيادة أسعار الوقود في البلاد، داعيا المواطنين والقوى الثورية إلى التعبير بشكل واضح عن هذا الرفض.

ووصف التحالف، في بيان، الحكومة السودانية بـ"الفاشلة"، واتهمها بأنها تعمل على "مخطط غرضه إفقار الشعب"، مشيرا إلى ضرورة تحرك الجماهير لكبح جماح السياسات الاقتصادية التي تتبعها الحكومة، وفقا لما نقلته صحيفة "الانتباهة".

وجاء في بيان التحالف: "تطل علينا حكومة الفشل الذريع قدما في مخطط إفقار الشعب وتحميل الفقراء أعباء ارتفاع الأسعار، وكما كان متوقعا فإن تحرير أسعار المحروقات أدى إلى بداية سلسلة من تسونامي ارتفاع الأسعار لا يمكن التكهن بها وبمداها".

وأشار البيان إلى زيادة أسعار المحروقات إلى 290 جنيها للتر البنزين من 150 جنيها، و285 جنيها للتر الجازولين من 125 جنيها، معتبرا أن ذلك محاولة للتحايل على المواطنين بمبررات لا تنطلي على "طفل رضيع"، بحسب تعبير البيان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان الوقود صندوق النقد الدولي وزارة الطاقة والنفط السودانية

السودان يتعهد بتقليل الإنفاق الحكومي واستمرار الدعم

للمرة الرابعة خلال شهرين.. السودان يرفع أسعار الوقود