أول تعليق للبرهان على رفض حميدتي دمج الدعم السريع مع الجيش

الأربعاء 9 يونيو 2021 06:31 م

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، "عبدالفتاح البرهان"، الأربعاء، إن العلاقة بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش "ممتازة".

جاء ذلك في أول تعليق له على تصريحات رئيس قوات الدعم السريع "محمد حمدان دقلو" (حميدتي) التي رفض فيها دمج قواته مع الجيش السوداني.

وفي مقابلة مع موقع "الشرق" السوداني، قال "البرهان" إن العلاقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع "ممتازة"، رغم أن المرحلة الانتقالية في السودان صعبة، ولا تزال تمر بمخاض عسير.

والثلاثاء، قال "حميدتي"، في تصريحات صحفية، إن "الحديث عن دمج قوات الدعم السريع في الجيش يمكن أن يفكك البلد"، مضيفا أن "الدعم السريع مكون بقانون مُجاز من برلمان منتخب، وهو ليس كتيبة أو سرية حتى يضموها للجيش، إنه قوة كبيرة".

وفي السياق، نقلت وكالة "سبوتنيك"، عن قالت مصادر قريبة من القصر الرئاسي، قولها إن "حميدتي أثار حفيظة رئيس البرهان، حين عقد اجتماعا لمجلس السيادة أثناء مشاركة الأخير في مؤتمر باريس، وهو الاجتماع الذي قُرر فيه قبول استقالة النائب العام وإقالة رئيس القضاء".

وأشارت المصادر إلى أن هذه القرارات اتخذت دون مشورة "البرهان"، وهي محاولة من "حميدتي" كسب شعبية وسط لجان المقاومة التي تُطالب بتنفيذ العدالة لقتلى الاحتجاجات.

وخلال المقابلة ذاتها مع موقع "الشرق"، قال "البرهان" إن الإصلاحات الاقتصادية في السودان تسير بشكل ثابت، خاصة أنه لا تزال هناك بيئة تتشكل للمساعدة في هذا الأمر.

وتطرق في حديثه أيضا عن مطالبات المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة بعض مسؤولي النظام السابق، وأشار في هذا الصدد إلى مقترحه السابق حول انعقاد محاكمات خاصة بالمطلوبين لدى الجنائية الدولية داخل الأراضي السودانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان الجيش السوداني الدعم السريع البرهان حميدتي دمج

السودان.. حكم بإعدام ضابط بقوات الدعم السريع لإدانته بقتل متظاهر

مجددا.. مجلس السيادة بالسودان ينفي الخلاف بين الجيش والدعم السريع

الدعم السريع والجيش السوداني.. هل آن أوان الدمج؟