بايدن سيعلن تبرع بلاده بـ500 مليون جرعة للقاح فايزر

الأربعاء 9 يونيو 2021 10:50 م

كشفت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، أن الرئيس "جو بايدن"، سيعلن خلال قمة مجموعة السبع في بريطانيا، عن أن الولايات المتحدة ستتبرع بـ500 مليون جرعة "فايزر" للعالم. 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن عزم إدارة "بايدن" شراء 500 مليون جرعة من لقاح "فايزر" المضاد لفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد19" للتبرع بها عالميا، بينها 200 مليون جرعة العام الجاري.

وغادر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في أول رحلة خارجية له، صباح الأربعاء، وقال "إن هدفه سيكون أن يثبت لروسيا والصين أن التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا قوي".

وأضاف "بايدن" أيضًا أنه سيضع استراتيجية لقاح فيروس "كورونا" للعالم، وأن الهجمات الإلكترونية ستكون موضوع مباحثاته مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، المقرر إجراؤها في نهاية الرحلة التي تستغرق أسبوعًا.

ويهدف "بايدن" إلى إظهار تضامنه مع الحلفاء في أوروبا وآسيا قبل لقائه مع "بوتين"، الذي سيعقد الأسبوع المقبل في جنيف وسيكون أول لقاء فردي بين الرئيسين الأمريكي والروسي منذ تولي "بايدن" منصبه.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا منذ سنوات، ويأمل البيت الأبيض أن توفر القمة مع "بوتين" لـ"بايدن" فرصة لمواجهة موسكو بشأن سلوكها العدواني في أوكرانيا والفضاء الإلكتروني وأيضا إيجاد طريقة للمضي قدما في مجالات الاتفاق، مثل تغير المناخ.

ويأمل "بايدن" أيضًا في توحيد الحلفاء وراء نهج مشترك لمواجهة صعود الصين، والذي كان محوريًا في أجندته المحلية، حيث يدفع باتجاه استثمار قوي في البنية التحتية الأمريكية وتكنولوجيا المناخ لتعزيز القدرة التنافسية للولايات المتحدة ضد الصين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن فايزر كورونا

صلاحيتها على وشك الانتهاء.. فلسطين تعيد جرعات لقاح تسلمتها من إسرائيل

أمريكا تسجل 1200 إصابة بمرض قلبي نادر بعد تلقي لقاحي فايزر ومودرنا