الخميس 10 يونيو 2021 12:32 م

قالت مصادر كويتية، إن الحكومة تعيد النظر في قرار منح الإعفاء من الدوام الرسمي لبعض الجهات الحكومية.

ونقلت جريدة "الأنباء" الكويتية، عن مصادر وصفتها بـ "المطلعة"، قولها إن هناك مجموعة من الأسباب تدفع الحكومة إلى "إعادة النظر قريبا جدا في الإعفاءات الممنوحة من الدوام الرسمي".

وأوضحت المصادر أن هذه الأسباب تتمثل في "مرور أكثر من سنة على تطبيق قرار الإعفاء من الدوام الرسمي، وطلب جهات حكومية ووزارات زيادة نسبة دوام الموظفين إلى 100%"، إضافة إلى "إلغاء بعض الجهات الحكومية لجنة منح الإعفاءات اعتبارا من نهاية أكتوبر من العام الماضي، فضلا عن زيادة نسبة الدوام في جميع الجهات الحكومية إلى 60%".

وحول طريقة إعادة النظر في قرار الإعفاء، أوضحت المصادر أنه يستلزم "إعادة النظر في قرار الإعفاء من الدوام الصادر من ديوان الخدمة المدنية، بحيث يتم الإعفاء من العمل وفقا لقرارات مجلس الخدمة المدنية المنظمة والإجراءات المتبعة في هذا الشأن"، وهو ما يعني ضمنا العودة إلى الوضع الطبيعي بعيدا عن متطلبات جائحة كورونا.

وكانت هناك صلاحيات ممنوحة للجهات الحكومية "تنص على إعفاء كل أو بعض من حالات معينة من العمل واعتبارهم في أيام راحة وفقا لمقتضيات العمل".

وكانت الأسباب التي يتسنى للجهة الحكومية منح إعفاء للموظف بسببها داخل إطار انتشار جائحة كورونا، قد بلغت الـ14 سببا، كأمراض مثل السكر، الضغط، أمراض الصدر والربو، والقلب، والسرطان، الفشل الكلوي، نقص المناعة، وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد