السجن المؤبد ضد 14 بتهمة قتل رجل شرطة في البحرين

الخميس 14 أغسطس 2014 04:08 ص

رويترز // الخليج الجديد

قالت وكالة أنباء البحرين إن المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البلاد قضت بالسجن المؤبد على 14 متهما في قضية قتل شرطي في العام الماضي.

وذكرت الوكالة أن المحكوم عليهم أدينوا بأنهم «قتلوا عمدا مع سبق الإصرار الشرطي «ياسر خان» بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على استخدام العنف بشتى وسائله مع أعضاء الأمن العام وقتل أي منهم».

وفي تفاصيل الحكم، ذكرت المحكمة أنه «قام أحدهم بزرع العبوة المفرقعة وتجهيزها للانفجار فما أن بلغه المجني عليه حتى تم تفجيرها قاصدين ومتوقعين من ذلك إزهاق روح أي من رجال الأمن فنجم عن ذلك الإصابات التي أودت بحياة المجني عليه».

ونقلت الوكالة عن «حمد شاهين البوعينين» القائم بأعمال رئيس نيابة محافظة «الوسطى» قوله إن المتهمين «اشتركوا وآخرين في تجمهر وأعمال شغب في مكان عام الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة والمسهلة لها إخلالا بالأمن العام واستخدموا العنف لتحقيق تلك الغاية التي اجتمعوا من أجلها وكل ذلك ارتكب تنفيذا لغرض إرهابي».

وازدادت الهجمات على رجال الأمن في البحرين بعد أكثر من ثلاث سنوات من إخماد السلطات لاحتجاجات نظتها المعارضة ضد الحكومة.

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» قد نددت فى أواخر مايو/أيار الماضي، بما وصفته «الفشل والظلم» في النظام القضائي البحريني، مشيرة إلي أن المحاكم البحرينية تعاقب المطالبين بالاصلاح بقسوة، بينما تمنح عقوبات مخففة لعناصر قوى الأمن الذين يرتكبون تجاوزات. وأكدت فى تقرير لها أن «النظام القضائي في البحرين لا يعمل على إحقاق الحق».

ولاحظت المنظمة أنه بعد عامين على التوصيات التي رفعتها لجنة مستقلة، شكلت حول أعمال العنف المرتبطة بالتظاهرات في البحرين، فإن «المحاكم في البحرين تلعب دورا رئيسيا في الإبقاء على نظام سياسي قمعي من خلال إدانة المتظاهرين السلميين بشكل مستمر بأحكام بالسجن».

 

طالع: في جرائم القتل والتعذيب: القضاء البحريني يكافئ أفراد الشرطة بالبراءات وتخفيف الأحكام

  كلمات مفتاحية

البحرين تتهم 17 شخصا بـ«الإرهاب» واستهداف رجال الأمن