طالبان: سنعتبر قوات أي دول تبقى في أفغانستان محتلة

السبت 12 يونيو 2021 01:30 م

أكدت حركة طالبان الأفغانية، السبت، رفضها بقاء بعض القوات الأجنبية في أفغانستان بحجة تأمين المطارات والبعثات الدبلوماسية.

وحذرت الحركة في بيان: "لا ينبغي لأي دولة التفكير في البقاء أمنيا أو عسكريا في أفغانستان".

وأكدت على أن "أي دولة ترتكب خطأ البقاء في أفغانستان سنعتبرها دولة محتلة وعليها أن تتحمل تداعيات ذلك".

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الحركة "ذبيح الله مجاهد"، عبر "تويتر"، سيطرة طالبان على منطقة كركين خوله في ناحية ميرزاق بولاية بكتيا.

كما أعلن سيطرة الحركة على مركز حي زاري ومقر الشرطة ومركز المخابرات في ولاية بلخ.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "جون كيربي" إن العنف في أفغانستان لا يزال مرتفعا، وإن بلاده ترغب في رؤية تراجع بمستواه.

وشدد على أن الحل السياسي الذي يقوده الأفغان يمثل أفضل طريقة لإنهاء الحرب في البلاد.

والخميس الماضي، قال وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" إن جيش بلاده بدأ مراقبة الأوضاع في أفغانستان عبر قواته في مناطق خارجية كالخليج في ظل استمرار الانسحاب من هناك.

والإثنين الماضي، أعلن قائد القوات المركزية الأمريكية "كينيث ماكينزي"، في مؤتمر صحفي افتراضي، إتمام نصف الانسحاب من أفغانستان.

وحدد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، 11 سبتمبر/أيلول المقبل، موعدا نهائيا لسحب جميع القوات من أفغانستان بموجب اتفاق الدوحة الذي تم التوصل له العام الماضي.

وتصر "طالبان" على انسحاب القوات الأجنبية لإنهاء حرب استمرت 20 عاما، كلفت واشنطن نحو 2.2 تريليون دولار، وأسفرت عن مقتل 2400 عسكري، وفقا لمشروع تكاليف الحرب في جامعة "براون" الأمريكية.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان جون كيربي ذبيح الله مجاهد لويد أوستن

البنتاجون تعلن تسليم 6 منشآت عسكرية للقوات الأفغانية الأسبوع الماضي

طالبان تسيطر على 15 مقاطعة وبايدن يستقبل رئيس أفغانستان الجمعة

دول الخليج تعيد حساباتها في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي