الدبيبة والوفد التركي يبحثان برامج التدريب الأمني والعسكري المشتركة

الأحد 13 يونيو 2021 12:21 ص

بحث رئيس الحكومة الليبية "عبدالحميد الدبيبة" والوفد التركي سبل ‏وضع مذكرات التفاهم والاتفاقيات المبرمة في اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي الليبي التركي موضع التنفيذ.

وناقش الجانبان برامج التدريب المشتركة في المجالين الأمني والعسكري، إذ أبدى الجانب التركي استعداده لتوفير خبراته ودعمه الفني في مجال ‏الانتخابات.

وتطرق الجانبان إلى مشاورات حول مؤتمر برلين 2 المرتقب.

حضر اللقاء وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي "نجلاء المنقوش"، ووزير الداخلية "خالد مازن"، ورئيس الأركان العامة الفريق أول "محمد الحداد"، وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية.

ويجري وفد تركي رفيع المستوى، زيارة رسمية إلى ليبيا، لبحث العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية مع المسؤولين الليبيين، قبيل قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المقررة الإثنين.

ويترأس وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" ويضم وزيري الدفاع "خلوصي أكار" والداخلية "سليمان صويلو"، إضافة إلى رئيس هيئة الأركان "يشار غولر"، ورئيس الاستخبارات "هاكان فيدان".

كما يضم الوفد رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية "فخر الدين ألطون"، والمتحدث باسم الرئاسة "إبراهيم قالن".

وتستغرق الزيارة يوما واحدا، وسيتم خلالها تبادل وجهات النظر مع المسؤولين الليبيين حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، قبيل قمة "الناتو" في بروكسل.

ونشرت تركيا سابقا مجموعة من قواتها المسلحة للقتال إلى جانب السلطات السابقة في طرابلس، منذ أن شن "الجيش الوطني الليبي" بقيادة "خليفة حفتر" هجوما على العاصمة طرابلس في أبريل/نيسان عام 2019.

وساعد الدعم العسكري التركي على قلب ميزان القوى لصالح حكومة الوفاق الوطني بطرابلس في حينه.

كما وقعت أنقرة اتفاقا مع حكومة الوفاق، لترسيم الحدود البحرية بين البلدين في البحر المتوسط، ما أثار احتجاجات من جانب اليونان وقبرص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدبيبة تركيا الوفد التركي الحكومة الليبية ليبيا

غير معلنة مسبقا.. وفد تركي رفيع يضم وزير الدفاع ورئيس المخابرات يزور ليبيا