العهد الجديد يكشف تفاصيل فساد في نيوم.. ماذا قال؟

الأحد 13 يونيو 2021 11:49 ص

كشف حساب "العهد الجديد"، عن فساد في مشروع "نيوم"، الذي يعد أحد مشروعات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ضمن "رؤية السعودية 2030".

وفي تغريدة للحساب الذي يعرف نفسه بأنه "راصد ومحلل لمظاهر التغيير في العهد الجديد وأنه قريب من غرف صناعة القرار"، قال "العهد الجديد": "هناك فساد كبير في عملية تشجير قصور نيوم".

وفسر هذا الفساد بالقول: "تصل تكلفة الشجرة الواحدة إلى 10 آلاف ريال (2666 دولارا)، في حين تكلفتها الحقيقية بين ألف إلى ألفين فقط (266 دولارا إلى 533 دولارا)".

وتابع: "كما أن مصروف مياه سقي الأشجار إضافة إلى رواتب موظفي تنسيق الأشجار تتجاوز 50 مليون ريال (13.3 ملايين دولار) شهرياً".

وهذه ليست المرة الأولى التي تثير المدينة جدلا حول فساد يتعلق بها.

ففي 2017، ومع إعلان تدشين المدينة، لاحقت الألماني "كلاوس كلاينفيلد" الرئيسا التنفيذي للمشروع، اتهامات بأن عهده خلال إدارته في شركة كليمنس الإلكترونية الألمانية، شهد "أكبر عملية فساد في التاريخ، وانتهت بتغريم الشركة الألمانية ملايين الدولارات"، دفعته للاستقالة.

إضافة إلى فضيحة أخرى لاحقته إلى شركة ألكوا الأمريكية، ربطاً برشاوى في البحرين.

وأعلن "بن سلمان"، عن مشروع مدينة "نيوم" الاستثمارية، باستثمارات تقدر بنحو نصف تريليون دولار، لتقام عبر أراضي السعودية ومصر والأردن.

وقبل أكثر من عام، أثارت قضية تهجير مواطني مناطق الخريبة في "نيوم" شمال غربي السعودية جدلا واسعا، بعدما قررت الحكومة السعودية تهجير أهاليها بالقوة لإقامة المشروع السياحي الضخم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيوم السعودية العهد الجديد فساد نيوم

صحيفة سعودية تحذف خبرا عن فساد الرئيس التنفيذي لـ«نيوم»