تصريحات حادة لجونسون تشعل "حرب النقانق" بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

الأحد 13 يونيو 2021 12:39 م

تسببت تصريحات حادة لرئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، السبت، بشأن مناقشة قواعد اتفاق بريكست في أيرلندا الشمالية مع قادة الاتحاد الأوروبي، في ضربة لصورة الوحدة التي حاول قادة مجموعة السبع إرسالها خلال قمتهم هذا الأسبوع.

وقال "جونسون": "لقد تحدثت إلى بعض أصدقائنا هنا اليوم، والذين يبدو أنهم يسيؤون فهم حقيقة أن المملكة المتحدة بلد واحد، إقليم واحد. أنا فقط بحاجة إلى إيصال ذلك لهم"، مضيفا أن "دول الاتحاد الأوروبي احتاجت إلى فهم أننا سنفعل كل ما يلزم لحماية مصالح بريطانيا في النزاع التجاري المستمر"، الذي أطلق عليه اسم "حرب النقانق".

وهدد رئيس الوزراء البريطاني باستخدام المادة 16 من بروتوكول أيرلندا الشمالية، وهي خطوة من شأنها مخالفة بريطانيا من جانب واحد اتفاق بريكست (خروج لندن من الاتحاد الأوروبي).

ويتعلق الخلاف بين لندن والاتحاد الأوروبي بالترتيبات التجارية الخاصة بأيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد، إذ تنص هذه الترتيبات على فرض ضوابط جمركية على البضائع التي تصل إلى المقاطعة من البر البريطاني، لكن ترى لندن أن هذه الضوابط تهدد تموين سكان أيرلندا الشمالية ببعض البضائع ووحدة وسلامة أراضي المملكة المتحدة.

وفي السياق، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن المحلل في مجموعة أوراسيا "مجتبى الرحمن" قوله إن تصريحات "جونسون" تدل على "أن جميع خياراته على الطاولة. وبينما كان يأمل قادة الاتحاد الأوروبي في أن تساعد اجتماعات مجموعة السبع الثنائية على خفض التوتر، سيتم تفسير خطاب جونسون على أنه تصعيد وعناد".

وفي أوائل مايو/أيار الماضي، زادت التوترات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، عندما قررت الحكومة البريطانية من جانب واحد تمديد فترات السماح لسلع مثل اللحم المفروم أو الدواجن أو البيض للسفر إلى أيرلندا الشمالية من بقية أنحاء المملكة المتحدة دون أي فحوصات صحية.

وكانت الترتيبات التجارية السابقة بين بروكسل ولندن قد نصت على أن مثل هذه السلع لا بد من فحصها، اعتبارًا من 1 يوليو/تموز، لمنع ظهور "حدود صلبة" بين أيرلندا الشمالية، التي لا تزال جزءا من المملكة المتحدة، وجارتها في الاتحاد الأوروبي (جمهورية أيرلندا)، لكن الحكومة البريطانية أرادت تأجيلها "على الأقل حتى عام 2023.

والأربعاء الماضي، شهدت لندن لقاء بين المفاوض البريطاني السابق لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي "ديفيد فروست" ونائب رئيس المفوضية الأوروبية للعلاقات بين المؤسسات "ماروس سيفكوفيتش"، دون التوصل إلى اتفاق.

وقال مسؤول من الاتحاد الأوروبي إنه قد يكون من الممكن وضع ترتيب تلتزم بريطانيا "مؤقتًا" بموجبه بالقواعد الصحية للاتحاد الأوروبي، لكن المسؤولين البريطانيين رفضوا هذا الاحتمال؛ لأنه يتطلب التمسك ببعض لوائح الاتحاد الأوروبي عقب خروج بريطانيا منه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون بريطانيا الاتحاد الأوروبي أيرلندا الشمالية بريكست حرب النقانق

بسبب نقص التوريدات.. حرب لقاحات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي