ن.تايمز: نتنياهو قد يخسر قيادة الليكود بعد الحكومة

الأحد 13 يونيو 2021 04:56 م

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الدورة الخاصة التي يعقدها البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، عصر الأحد، للتصويت على منح حكومة "ائتلاف التغيير"، قد لا تمثل نهاية لرئاسة "بنيامين نتنياهو" للوزراء فقط، بل لحزب الليكود أيضا.

وأوردت الصحيفة الأمريكية أن منح الثقة لحكومة "ائتلاف التغيير"، التي تضم 8 أحزاب، من شأنه إنهاء نحو عامين من الجمود السياسي في إسرائيل تخللتها 4 انتخابات غير حاسمة.

وأضافت أن اتخاذ القرار، بعد ظهر الأحد، لا يرتبط بقيادة إسرائيل فقط، إذ ربما تشهد هذه الأيام التصويت على الزعامة في حزب الليكود اليميني، الذي يقوده "نتنياهو" حتى الآن.

وقاد "نتنياهو" الحزب اليميني طوال السنوات الـ 28 الماضية؛ باستثناء 6 منها، و15 منها أمضاها كرئيس للوزراء.

ووفق مستشاره "آرون كلاين"، فإن رئيس الوزراء الأكثر مكثا في موقعه (12 عاما) يعتزم الاستمرار كزعيم للمعارضة في حال خسارته تصويت الكنيست، مضيفة: "لكن منافسيه قد لا يوافقون على ذلك".

فبمجرد أن يترك "نتنياهو" منصبه الحكومي، ستضعف سلطته على المنافسين على قيادة الليكود؛ لأنه لم يعد بإمكانه ترقية حلفاء الحزب إلى مناصب وزارية مرغوبة، أو تخفيض المنافسين؛ ما سيعطي زخما أكبر للمعارضين (الداخليين) الذين يشعرون بأن الحزب كان يمكن أن يظل في الحكومة لو تنحى "نتنياهو" عن القيادة في وقت سابق وسمح لشخصية أخرى لتولي المسؤولية.

ويُنظر إلى قيادة الحزب، الذي حكم إسرائيل لمدة 32 عاما من الـ 44 عامًا الماضية، على أنها أحد أهم الأدوار في البلاد، ولكن من أجل إقصاء "نتنياهو" منها، سيتعين على منافسيه إلحاق الهزيمة به في انتخابات أولية داخلية يكون فيها لأعضاء الليكود الـ 120 ألف الكلمة الأخيرة.

ومن بين المنافسين المحتملين لـ "نتنياهو" على قيادة الليكود، وزير الصحة "يولي إدلشتاين"، ورئيس بلدية القدس السابق "نير بركات"، ووزير المالية "يسرائيل كاتس"، ورئيس الفرع الدولي لليكود "داني دانون".

وأشارت استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن "يوسي كوهين"، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد)، سيكون المرشح الأكثر شعبية بين أعضاء حزب الليكود.

وفي الأيام الأخيرة، كتبت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن مصادر مجهولة، أن "إدلشتاين" يخطط للتنافس ضد "نتنياهو"، وهو ادعاء لم ينفه وزير الصحة، بينما نظم "بركات" مسيرة في تل أبيب يوم الخميس الماضي، وفسر معلقون ذلك على أنه تصريح بطموحاته القيادية.

أما "دانون"، الذي لم يقرر بعد ما إذا كان سيقدم حملته الخاصة للقيادة، فقال إن احتمالية تحدي "نتنياهو" ستعتمد على المدة التي يتوقعها زملاؤه في الليكود لبقاء الحكومة الجديدة في منصبها.

وقال رئيس الفرع الدولي للحزب: "داخل الليكود، سينظر الناس إلى الحكومة لمعرفة ما إذا كانت تعمل أم لا تعمل (..) إذا كان الشعور بأنه لن يدوم (ائتلاف التغيير) أعتقد أن موقفه سيكون أقوى، ولكن إذا كانوا في الواقع قادرين على العمل معا والبقاء، أعتقد أن الأمر سيكون أكثر صعوبة بالنسبة له".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الليكود إسرائيل الكنيست

نتنياهو: اتفاقات أبراهام أخرجتنا من معادلة الأرض مقابل السلام

في القدس وتل أبيب.. إسرائيليون يحتفلون بالإطاحة بنتنياهو (فيديو)

موقع عبري: صراع داخلي في الليكود على خلافة نتنياهو

نتنياهو قريب من خسارة رئاسة حزب الليكود

مشروع قانون إسرائيلي لمنع نتنياهو من رئاسة الحكومة مستقبلا