بلينكن يدعو للنظر في القدرة على إعادة إيران للاتفاق النووي

الاثنين 14 يونيو 2021 09:29 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن إيران "تعزز برنامجها النووي بوتيرة متسارعة، ما يدفع إلى تحليل مدى إمكانية إعادتها للاتفاق النووي بأسرع وقت".

وأضاف في مقابلة مع قناة "CBS" الأمريكية، الأحد، "تحركت إيران، منذ خروجنا من الصفقة النووية وبدئها تجاهل القيود المفروضة عليها من قبل الاتفاق، بشكل أسرع وخصبت مزيدا من المواد".

وتابع: "يجري هذا التخصيب على مستويات ودرجات أعلى مما يسمح بها بموجب الاتفاق. في حال استمرار هذا الأمر لاحقا وفي حال مواصلتهم الركض للأمام... فإنهم سيمتلكون معرفة سيكون من الصعب الرجعة فيها".

وأضاف "هذا الأمر يدفع إلى النظر بشكل عاجل في ما إذا يمكننا إعادة الملف النووي إلى الدرج الذي وضع فيه الاتفاق النووي والذي خرجت منه إيران للأسف بعد انسحابنا من الصفقة".

وتستضيف فيينا منذ أبريل/نيسان مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي حول سبل إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، "دونالد ترامب"، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

يشار إلى أن تلك المحادثات انطلقت في أبريل/نيسان الماضي 2021 وخاضت 5 جولات حتى الآن (اليوم تبدأ السادسة)، إلا أنها لم تنجح في تخطي مسائل مهمة عالقة من أجل التوصل لتوافق يعيد إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018، معيدة فرض العقوبات على طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن الاتفاق النووي إيران تخصيب اليورانيوم

آمال بأن تكون الأخيرة.. انطلاق الجولة السادسة من مفاوضات نووي إيران بفيينا

وزير الخارجية الإسرائيلي يدعو للاستعداد لعودة الاتفاق النووي مع إيران

واشنطن: لا تزال لدينا خلافات كبيرة مع إيران بشأن الاتفاق النووي

بلينكن يحذّر من قرب تخلي واشنطن عن الاتفاق النووي مع إيران