«أ.ف.ب»: مؤشرات على صراع على السلطة بين وليي العهد في السعودية

الجمعة 30 أكتوبر 2015 02:10 ص

يقول خبراء ودبلوماسيون ان صراعا على السلطة يدور بين وليي العهد في الاسرة السعودية المالكة في وقت تواجه المملكة تحديات خطيرة في الداخل والخارج على حد سواء.

ويسود توتر واضح منذ اشهر بين ولي العهد الامير محمد بن نايف (56 عاما) وزير الداخلية وقائد عمليات مكافحة الارهاب، والامير محمد بن سلمان الثلاثيني نجل الملك ووزير الدفاع.

ويشغل محمد بن نايف ومحمد سلمان على التوالي المرتبتين الثانية والثالثة بروتوكوليا لخلافة الملك سلمان الذي اعتلى العرش وهو في التاسعة والسبعين من العمر.

ويقول الخبير في الشؤون السعودية فريديريك ويري من مركز "كارنيغي" للسلام الدولي، ان هذا الخلاف وان لم يكن واضحا للعلن في المملكة التي لا تجاهر بشؤونها الداخلية، "يؤدي الى قرارات سياسية مقلقة جدا للخارج والداخل".

ويرى ان من جملة هذه القرارات التدخل العسكري في اليمن وسياسة "الحزم" التي تمارس على الصعيد الوطني بعيدا عن الاصلاحات المطلوبة في هذا البلد، بحسب قوله.

ويقول الخبراء ان التوتر بين الاميرين تفاقم بعد الاقصاء المفاجىء في نيسان/ابريل الماضي لولي العهد الامير مقرن الذي كان معينا من الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز الذي توفي في كانون الثاني/يناير.

ويرى الخبير في الشؤون السعودية ستيفان لاكورا من مؤسسة "سيانس بو" في باريس ان "كثيرين رأوا في ذلك شكلا من اشكال الانقلاب" الذي يسمح لفرع من آل سعود "باحتكار السلطة".

ولم تتم ازاحة ولي للعهد في المملكة من قبل، وان كانت الاسرة المالكة قد اقالت الملك سعود في 1964.

وصرح دبلوماسي غربي ان حالة الامير مقرن تدل على ان "صفة ولي ولي العهد هشة"، وهذا ما يفسر سعي الامير محمد بن سلمان الى تعزيز سلطته.

والى جانب حقيبة الدفاع، يترأس الامير محمد بن سلمان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة، ويشرف على "ارامكو" المجموعة النفطية العملاقة التي تحتل المرتبة الاولى بين مصدري النفط في العالم.

زعزعة الخصوم

ويقول ويري ان "محمد بن سلمان استحوذ بسرعة على سلطة ونفوذ استثنائيين ما يسمح له بزعزعة خصومه".

ويرى الدبلوماسي من جهته ان ولي ولي العهد "يحتاج الى تعزيز موقعه ليصبح عند وفاة والده شخصا لا يمكن الاستغناء عنه" لانه يخشى المعاملة التي سيلقاها من محمد بن نايف اذا اعتلى هذا الاخير العرش.

ويشير لاكروا الى ان محمد بن سلمان "يعمل كما لو انه ولي العهد المعين، ما يثير توترا بالتأكيد".

واعتبر دبلوماسيون ان اقالة وزير الدولة سعد الجبري القريب من الامير محمد بن نايف في سبتمبر/أيلول من منصبه، اشارة اخرى الى تنافسه مع محمد بن سلمان.

على الرغم من ذلك لا يبدو موقع وزير الداخلية وولي العهد مهددا. ويرى دبلوماسي غربي "ان اقالة محمد بن نايف ستلحق الضرر" بالحكام السعوديين الحاليين، مشيرا الى ان الرجل "يحظى بالاحترام وبثقة الغرب وخصوصا في مجال مكافحة الارهاب".

ويؤكد دبلوماسي آخر ان الامير محمد بن نايف يتمتع بولاء مسؤولي وزارة الداخلية ومعظم افراد العائلة الحاكمة سيدعمون اعتلاءه العرش.

ويضيف "لو كانوا يريدون التخلص منه لجعلوه كبش المحرقة" في كارثة تدافع الحجاج في مكة المكرمة التي ادت الى سقوط اكثر من 2200 قتيل حسب حصيلة غير رسمية.

في المقابل، يشعر عدد من افراد عائلة آل سعود بالقلق من قيادة الامير محمد بن سلمان للحرب في اليمن، حيث تخوض السعودية على راس تحالف عربي حملة ضد المتمردين الحوثيين.

ويقول ويري "كل هذه العملية في اليمن اعدت لتعزيز موقعه".

لكن هذه الحرب المكلفة التي بدأت في آذار/مارس مستمرة، بينما خفضت المملكة نفقاتها وباتت تستخدم احتياطاتها من القطع وتستدين لسد عجز قياسي في الميزانية نجم عن انهيار اسعار النفط.

ويتوقع البعض تراجعا اقتصاديا كبيرا في المملكة، بينما يستبعده آخرون. ويقول لاكروا ان الوضع ليس جيدا "لكنه ما زال مقبولا".

ويتفق خبراء ودبلوماسيون على القول ان اسرة آل سعود الحاكمة منذ 271 عاما ليست على وشك الانهيار.

ويقول دبلوماسي "تم التكهن مرارا بنهايتها لاسباب عديدة لكنها ما زالت هنا (...) واحة صغيرة للاستقرار في الشرق الاوسط".

  كلمات مفتاحية

السعودية ولي العهد ولي ولي العهد محمد بن نايف محمد بن سلمان صراع على السلطة

إعلامي مصري: «الأهرام» تتورط أكثر في الهجوم على السعودية

الإمارات تضخ الملايين للإعلام المصري ليهاجم السعودية وخصومها

أمير سعودي يزعم: 8 من إخوة الملك «سلمان» يؤيدون تولي الأمير «أحمد» ولاية العهد

«واشنطن بوست»: ”عاصفة ملكية“ تختمر وصراع مكتوم بين ولي العهد ونائبه

«الجارديان»: دعوة غير مسبوقة في العائلة المالكة لتغيير خط الخلافة السعودي

هل يمثل الأمير «أحمد بن عبد العزيز» تهديدا لخط الخلافة الحالي في المملكة؟

«مجلس العلاقات الخارجية»: تقييم استراتيجي لحالة الاستقرار السياسي في السعودية