الرئيس الأذربيجاني يستقبل أردوغان في مدينة شوشة المحررة في قره باغ

الثلاثاء 15 يونيو 2021 01:50 م

استقبل الرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف" نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" في مدينة شوشة المحررة في قره باغ.

وبعد لقاء الزعيمين، سيتم عقد مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية، يعقبه مؤتمر صحفي، وجولة في مدينة شوشة المحررة.

ووصل الرئيس التركي، للعاصمة الأذربيجانية باكو قادما من بروكسل عقب مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وكان في استقباله بمطار "حيدر علييف"، نائب رئيس الوزراء الأذربيجاني "يعقوب أيوبوف"، ونائب وزير الخارجية "خلف خلفوف" وسفير باكو في أنقرة "هازار إبراهيم" وسفير أنقرة في باكو "جاهد باغجي".

ويرافق "أردوغان" في زيارته، عقيلته "أمينة"، ووزيرا الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، والدفاع "خلوصي أكار"، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة "فخر الدين ألطون".

وتستحوذ مدينة شوشة، ذات الأهمية الاستراتيجية والتي جرى احتلالها من قبل القوات الأرمينية في 8 مايو/أيار 1992 قبل أن يتم تحريرها من قبل الجيش الأذربيجاني في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، على أهمية رمزية كبيرة في تاريخ وثقافة أذربيجان، لكونها كانت عاصمة لخانية "قره باغ" التركية في الفترة من 1747 إلى 1805.

من جانبه، أكد "ناظم جعفرصوي"، نائب رئيس مركز القوقاز للعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية في أذربيجان، أن زيارة "أردوغان" إلى شوشة تكتسب أهمية تاريخية واستراتيجية، وتظهر قوة الوجود التركي في القوقاز.

وقال "جعفرصوي" إن دعم تركيا لأذربيجان في حرب قره باغ كان له أهمية معنوية ونفسية وسياسية على حد سواء، والطائرات المسلحة التركية بدون طيار لعبت دورًا مهمًا في تحديد مصير الحرب.

وتابع: "الزيارة مهمة من حيث نقل العلاقات الاستراتيجية بين تركيا وأذربيجان إلى أبعاد جديدة، وتعميق العلاقات الاجتماعية بين الشعب التركي في البلدين".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا شوشة علييف أذربيجان أردوغان قره باغ

خلال زيارة لأذربيجان.. أردوغان يحتفل مع علييف بالنصر في قره باغ

"إعلان شوشة".. انطلاق مرحلة جديدة من العلاقات التركية الأذربيجانية

صفقة تبادل غريبة بين أذربيجان وأرمينيا.. خريطة ألغام مقابل سجناء

علييف وأردوغان يفتتحان مطار قره باغ الدولي