أول اجتماع لحكومة عمان بعد الاحتجاجات.. السلطان هيثم يشدد على توفير فرص العمل

الثلاثاء 15 يونيو 2021 06:02 م

وجه سلطان عمان "هيثم بن طارق"، الثلاثاء، في أول اجتماع لمجلس الوزراء بعد الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها السلطنة، على ضرورة توفير فرص عمل للمواطنين.

واعتبر السلطان أن ملف تشغيل المواطنين الباحثين عن عمل، يعتبر أولوية وطنية قصوى، ويأتي في أعلى سلم أولويات عمل الحكومة، كما وجه بضرورة بذل المزيد من الجهود لمساعدة الباحثين عن عمل من أجل الحصول على عمل أو مهنة مناسبة في مختلف القطاعات.

وأواخر مايو/أيار الماضي، تظاهر المئات من العمانيين الباحثين عن عمل في عدة مدن وبلدات، بما في ذلك مدينة صحار الساحلية الشمالية ومنطقة صلالة السياحية الجنوبية، وهما بؤرتان ساخنتان في الاضطرابات التي تشكل التحدي الأكبر حتى الآن للحاكم الجديد السلطان "هيثم بن طارق".

واستمرت الاحتجاجات عدة أيام وهي الأولى التي تشهدها سلطنة عمان منذ تولى السلطان "هيثم بن طارق" السلطة في يناير/كانون الثاني عام 2020، بعد وفاة السلطان السابق للبلاد "قابوس بن سعيد".

وأعلنت مسقط عن إطلاق البرنامج الوطني للتشغيل، الذي يعد من أهم البرامج الوطنية المنبثقة عن "رؤية عُمان 2040" ويحظى بمتابعة مستمرة من الجهات الرسمية.

وكشفت وكالة الأنباء العُمانية أن هذا البرنامج سيعمل على إيجاد حلول مستدامة لتوفير وظائف في كافة قطاعات الدولة، وشركات القطاع الخاص، كما سيعمل على تحليل البيانات الخاصة بالباحثين عن عمل حتى دخولهم إلى سوق العمل.

وسيعنى البرنامج أيضًا، بحسب المصادر الرسمية، بإيجاد الحلول التي تعمل على سد الفجوة المعرفية والمهارية التي يتطلبها سوق العمل، لضمان جاهزية الباحثين عن عمل للتوظيف الفوري، وفق خطة تنفيذية وبرنامج زمني مقرون بمؤشرات قياس أداء يتم رصدها ومتابعتها بصورة مستمرة لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلطان عمان هيثم بن طارق احتجاجات عمان فرص عمل بطالة

احتجاجات العاطلين والمسرحين في عمان‬ تدخل يومها الثالث

التحديات تتصاعد في وجه سلطان عُمان.. هل ينجح في بعث الاقتصاد المتعثر؟

عمان والسعودية.. تقارب حتمي تعززه المصالح المتبادلة

بالزي العسكري.. سلطان عمان يتفقد قاعدة ثمريت الجوية (صور)

عُمان.. تصريحات وكيل وزارة العمل حول ضعف مخرجات التعليم تثير جدلا عارما (فيديو)