تنظيم «قاعدة الجهاد فى جزيرة العرب» يثني علي انتصارات «الدولة الإسلامية»

الخميس 14 أغسطس 2014 04:08 ص

الحياة // الخليج الجديد

أثنى قيادي بارز في تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الذي يتخذ اليمن مقرا له على استيلاء تنظيم «الدولة الإسلامية» على مساحات واسعة من أرض العراق.

 وقال منظر «القاعدة» في اليمن السعودي «إبراهيم الربيش»: «أحيي جميع المجاهدين في كل جبهات المعارك وجميع المسلمين على الانتصارات التي حققها إخوتنا في العراق ضد دُمَى الإيرانيين».

وأضاف «الربيش» وهو أحد المطلوبين في قائمة الـ85 التي أعلنتها وزارة الداخلية السعودية في مقطع مرئي له: «ومن لا يبتهج بنصر المسلمين السنَّة، وهزيمة عصابات (نوري المالكي) التي عذبت السنَّة؟»، مضيفا: «لقد تبين لسنّة العراق أن التعايش في العراق ليس ممكناً، وأن قتال الروافض (الشيعة) واجب شرعي ملزم».

وتساءل «الربيش»: «الوضع نفسه يتكرر الآن في اليمن والخليج. فهل سيتعلم السنّة من درس العراق ويأخذوا المبادرة؟».

وكان المحلل اليمني «سعيد عبيد» قد قال الأسبوع الماضي إنه ليس من المحتمل أن يعلن زعيم «القاعدة» في اليمن «ناصر الوحيشي» ولاءه لزعيم «داعش» «أبوبكر البغدادي»، لكنه أضاف أن الوحيشي «قد يجد أن التعاون مع داعش في السر على الأقل، أكثر جدوى».

يذكر أن السعودية، التي تربطها حدود مشتركة مع كل من اليمن والعراق، أعلنت في  مايو/أيار الماضي أنها اكتشفت خلية لعناصرها اتصالات بكل من «داعش» و«القاعدة» في اليمن، وتم تكوين «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» في عام 2009، إثر اندماج فرعي «القاعدة» في السعودية واليمن.

  كلمات مفتاحية

إدراج «أجناد مصر» والسعودي «إبراهيم الربيش» ضمن قائمة الإرهاب الأمريكية