فرنسا: اختلافات كبيرة قائمة بمحادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني

الأربعاء 16 يونيو 2021 06:10 م

قالت فرنسا، الأربعاء، إن ثمة اختلافات كبيرة لا تزال قائمة في المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، في فينيا والتي ستبدأ جولة جديدة من المفاوضات الأسبوع الجاري.

جاء ذلك حسبما أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية "أجنيس فون دير مول" في بيان الأربعاء.

وأضافت "مول": "يجب اتخاذ قرارات شجاعة بسرعة لأن الوقت ليس في مصلحة أي طرف".

والثلاثاء قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إحياء الاتفاق النووي الإيراني يجب أن ينتظر تشكيل حكومة إيرانية جديدة.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، "ميخائيل أوليانوف"، أشار إلى أن "التصريحات المتحفظة لدى الطرفين الإيراني والأمريكي، ترجع إلى أنه لا يزال هناك عدد من القضايا ذات الأهمية الأساسية للطرفين، ومن الصعب التكهن بكيفية تطور الأحداث، إنه أمر صعب حقا".

وأوضح "أوليانوف" أن "أهم ما في الأمر هو وجود عزم على التوصل لنهاية ناجحة لعملية التفاوض".

ومنذ بداية أبريل/نيسان الماضي، انطلقت في فيينا مفاوضات لإحياء "الاتفاق النووي" بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، وتهدف لإعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي وتمهيد الطريق لتراجع إيران عن تملصها من القيود التي فرضت عليها بموجبه.

وبموجب الاتفاق النووي لعام 2015، تلتزم إيران باتخاذ خطوات عملية بإشراف مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقييد برنامجها النووي، وعدم الحصول على المواد الانشطارية لصناعة الأسلحة النووية، مقابل تخفيف العقوبات الأوروبية والأمريكية، وعقوبات الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي فرنسا الخارجية الفرنسية إحياء الاتفاق النووي

الخارجية الأمريكية: نتوقع جولات أخرى من التفاوض حول الاتفاق النووي مع إيران

كبير المفاوضين الإيرانيين: اقتربنا من الاتفاق مع القوى الدولية بشأن البرنامج النووي