نوفافاكس تعلن أن كفاءة لقاحها الجديد تصل لـ90%

الأربعاء 16 يونيو 2021 10:03 م

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "نوفافاكس"، الإثنين أن لقاح فيروس "كورونا" الخاص بها حقق فعالية إجمالية تبلغ 90.4% في تجربة المرحلة الثالثة التي أجريت في جميع أنحاء الولايات المتحدة والمكسيك.

وقالت الشركة إن تحمل اللقاح جيد بشكل عام، وتشمل الآثار الجانبية الشائعة الألم في موقع الحقن الذي يستمر لأقل من 3 أيام والتعب والصداع وآلام العضلات التي تستمر لأقل من يومين.

وحدثت 77 إصابة "كورونا" بين المشاركين أثناء الدراسة، حيث كانت هناك 63 حالة في مجموعة الدواء الوهمي و 14 في مجموعة اللقاح.

وأشارت الشركة إلى أن جميع الإصابات في مجموعة اللقاح كانت خفيفة، ما يدل على فعالية اللقاح بنسبة 100% ضد الإصابة المتوسطة أو الشديدة.

وكانت معظم الإصابات في الأشخاص "المعرضين لخطر كبير"، مثل أولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، والذين يعانون من أمراض مصاحبة معينة أو يتعرضون بشكل متكرر لـ"كورونا".

وأعلنت الشركة أن فعالية اللقاح بلغت 91% لدى السكان "المعرضين لخطر كبير"، كما أعلنت أن فعالية اللقاح كانت 93.2% ضد التحورات المثيرة للقلق.

ويختلف لقاح "نوفافاكس"، المسمى "NVX-CoV2373"، عن اللقاحات الثلاثة المستخدمة في الولايات المتحدة، حيث يعتمد على ما يسمى بتكنولوجيا الجسيمات النانوية المؤتلفة ومعزز "نوفافاكس"، المسمى "Matrix-M"، لتحفيز الاستجابة المناعية.

أما لقاحات "فايزر" و"موديرنا" فهي تعتمد على مادة وراثية لتحفيز الاستجابة المناعية، بينما يستخدم لقاح "جونسون أند جونسون"، فيروس البرد الشائع الضعيف كناقل للتعليمات الجينية.

المصدر | سي إن إن - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا نوفافاكس تحورات موديرنا فايزر

هيئة صحية أوروبية توصي المسنين بلقاحات موديرنا وفايزر وتجنب أسترازينيكا