مرشد صحي ومنع الموائد.. السعودية تعلن إجراءات جديدة للحج

الخميس 17 يونيو 2021 02:59 م

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن إجراءات منافذ الوصول المعتمدة لحجاج الداخل تتمثل في التأكد من كافة الوثائق الصحية اللازمة للتثبت من استيفائها من خلال الاستفادة من الربط الإلكتروني بتطبيق "توكلنا".

وشددت على التحقق من شهادات التطعيم وعمل إجراءات الفرز البصري وتقديم الرسائل التوعوية اللازمة، وأن يكون تفويج الحجاج ضمن مسارات مخصصة لمنطقة النقل لمناطق الحج (بالباصات فقط)، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية المعتمدة (التباعد - لبس الكمام - تعقيم الأيدي).

وبينت الوزارة أن الإجراءات بمقرات السكن تتمثل في تطبيق إجراءات الفرز البصري والحراري عند الدخول لمقرات سكن الحجاج وعند تنقلهم، وتخصيص مقرات سكن الحجاج (الفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة)، على أن تكون مطابقة للاشتراطات المطلوبة من وزارة السياحة ووزارة الحج والعمرة والجهات الأخرى المعنية بمراقبة سكن الحجاج، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الكفيلة بمنع التكدس داخل الغرف وتوفير خدمات الإعاشة لكل حاج في غرفته دون الحاجة للتجمع في صالات الطعام.

كما أعلنت منع البوفيهات المفتوحة وتطبيق آلية المرشد الصحي (القائد الصحي) من الجهة المعنية طيلة فترة تواجد الحاج بمناطق الحج وخلال تنقلاته، لضمان تطبيق السلوكيات والإجراءات الوقائية وتوعية الحجاج بأنه في حال وجود أعراض اشتباه الذهاب لاستشارة الطبيب مباشرة.

وأكدت تخصيص حراس أمن لتنظيم خروج الحجاج حسب الوقت المخصص لهم، والالتزام ببروتوكولات التباعد والاشتراطات الصحية والتقنية.

وفي وقت سابق؛ أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية للعام الثاني على التوالي اقتصار الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف شخص.

وألزمت السلطات السعودية، حجاج الداخل بجرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد "كورونا"، قبل مطلع شهر ذي الحجة.

وتضمنت الضوابط حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد "كورونا"، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، وإلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج الحج السعودية إجراءات احترازية كورونا

السعودية تعلن اشتراطات وآلية تسجيل الحج.. تعرف عليها