"أول سعودي في جزيرة تيران" يتصدر تويتر.. ماذا يحدث؟

الجمعة 18 يونيو 2021 09:27 ص

تصدر وسم "#أول_سعودي_بجزيرة_تيران" موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد تداول مقطع فيديو بشكل واسع زعم صاحبه أنه أول مواطن سعودي يقوم بزيارة للجزيرة الواقعة في البحر الأحمر.

وافتتح الناشط مقطع فيديو الذي قام بتصويره على سواحل جزيرة تيران بالقول: "هذه جزيرة تيران التابعة للسعودية" مؤكدا أنه "أول سعودي يأتي لينزل ويتمشى في هذه الجزيرة".

ويلقي المصور نظرة على أحد سواحل تيران الخلابة، ويصف مشاهداته "شوفوا البحر يا جماعة كيف هو جميل كالكريستال".

ووصف السعودي ما شاهده في الفيديو بـ"كأنه خيال وليس حقيقة".

وقام بتصوير رمال الشاطئ التي لا يظهر عليها أي علامات بشرية سوى آثار أقدامه، وعاد ليكرر قوله "أنا أول سعودي أتيت أتمشى في جزيرة تيران".
 

وتفاعل العديد من المغردين مع الحدث بين مستغرب لوصول المواطن السعودي للجزيرة وبين مشكك، وآخرين مؤكدين أنه ليس أول سعودي يصل للجزيرة.
 

وفرضت السعودية سيطرتها على جزيرة تيران، بعد أن نقلت القاهرة السيادة عليها إلى الرياض، في 2016، في قرار شمل جزيرة صنافير أيضا.

وتقع كل من تيران وصنافير بمحاذاة الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء، في قلب الممر الملاحي الرئيسي المؤدي إلى ميناء إيلات الإسرائيلي، المطل على خليج العقبة.

وصادق الرئيس المصري الحالي "عبدالفتاح السيسي"، على الاتفاقية، في 29 ديسمبر/كانون الأول 2016، قبل أن يصدق عليها مجلس النواب (البرلمان) في 14 يونيو/حزيران 2017، ونشرت بالجريدة الرسمية في 17 أغسطس/آب 2017، لتدخل حيز النفاذ.

وأثار توقيع "السيسي" على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، التي انتقلت بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى المملكة، غضبا شعبيا واسعا، وخرجت وقتها مظاهرات منددة بالاتفاقية واعتبرتها تفريطا في أرض مصرية.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تيران وصنافير جزيرة تيران تويتر

وزير سعودي يعترف: السيسي سهل ضم تيران وصنافير عكس مبارك

بوساطة أمريكية.. إسرائيل تدرس الموافقة على طلب سعودي بشأن تيران وصنافير