بعد خسارته أصواتهم.. ترامب: يهود أمريكا لا يحبون إسرائيل بما فيه الكفاية

الجمعة 18 يونيو 2021 01:53 م

أعرب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عن حسرته لحصوله على نصيب ضئيل من أصوات يهود أمريكا في الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن "اليهود الأمريكيين لا يحبون إسرائيل بما فيه الكفاية".

وتفاخر "ترامب"، خلال مقابلة مع صحيفة "عامي" الأسبوعية الأرثوذكسية المتطرفة، بما وصفه بإنجازاته في السياسة الخارجية، معتقدا أنه "لو كان اليهود الأمريكيون أكثر ارتباطا بإسرائيل، لكان قد نال دعما من عدد أكبر منهم"، بحسب رأيه، وفقا لـصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وقال: "هل تعلمون ما الذي يفاجئني حقا؟ لقد فعلت أمورا بخصوص مرتفعات الجولان والقدس وإيران، كما فعلت أشياء أخرى كثيرة"، في إشارة منه إلى قراره بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان والقدس وانسحابه من الاتفاق النووي الإيراني.

وتابع أن "اليهود الذين يعيشون في الولايات المتحدة لا يحبون إسرائيل بما فيه الكفاية".

وأردف: "أعتقد أننا حصلنا على 25% من أصوات اليهود، وهذا غير منطقي، يبدو الأمر غريبا بالنسبة لي".

وأثارت تصريحات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لصحيفة "عامي" انتقادات فورية على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ وصفها السيناتور الأمريكي الديمقراطي "بريان شاتز"، عبر حسابه على موقع "تويتر" بأنها "مجاز معاد للسامية، على افتراض أن الولاء لبنيامين نتنياهو يحدد هويتي العرقية أو السياسية أو الثقافية أو الدينية أو السياسية".

وغرد "أنا يهودي أمريكي فخور، ولن أسمح لأي شخص بتحديد مدى حبي لإسرائيل من خلال عدواني تجاه الآخرين".

وليست هذه المرة الأولى التي يدلي فيها الجمهوري "ترامب" بتصريحات تشير إلى أن اليهود الأمريكيين لم يدعموه أو يدعموا إسرائيل بشكل كاف.

إذ صرح في أغسطس/آب 2019 أن "أي شعب يهودي يصوت لديمقراطي، أعتقد أنه يظهر إما نقصا تاما في المعرفة أو عدم ولاء كبير"، دون أن يحدد في حديثه لمن يُفترض أن يكون ولاء هؤلاء اليهود: لأمريكا أو لإسرائيل أو له كرئيس.

وفي استطلاع أجرته مؤسسة "جالوب" في وقت سابق من العام الحالي، تم تحديد نصف اليهود الأمريكيين على أنهم ديمقراطيون.

وبعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020، كشف استطلاع بتكليف من التحالف اليهودي الجمهوري أن 30.5% من اليهود صوتوا لصالح "ترامب".

في حين أظهر استطلاع بتكليف من المجموعة الليبرالية "جي ستريت" أن 77% من اليهود الأمريكيين صوتوا لصالح "جو بايدن" مقابل 21% صوتوا لـ"ترامب".

وفعليا، قدم "ترامب" لإسرائيل ما لم يقدمه أي رئيس أمريكي أخر، بحسب تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، فقد اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وقطع المساعدات المالية عن الفلسطينيين.

كما أغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، واعتبر أن الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية شرعي، واعترف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقبل الانتخابات بأشهر، قاد "ترامب" عملية تطبيع عدة دول عربية مع إسرائيل، كما ألغى القيود التي كانت تمنع استخدام المساعدات الأمريكية المخصصة للتعاون العلمي في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية ومرتفعات الجولان.

وفوق ذلك كله، قدم "ترامب" خطة "صفقة القرن" المزعومة، التي سمحت لإسرائيل بضم 30% من الضفة الغربية إضافة إلى القدس الشرقية.

كما منحت (الخطة) تل أبيب سيادة أمنية كاملة على المنطقة ما بين البحر والنهر ومنعت أي عودة للاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم وديارهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب يهود أمريكا الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمريكا

مفاجأة.. ترامب خسر أصوات الناخبين اليهود لـ4 أسباب

ترامب يتحدث عن إمكانية توليه رئاسة وزراء إسرائيل