حراك لافت.. 15 جمعية ونقابة أمريكية تصف إسرائيل بدولة فصل عنصري

الجمعة 18 يونيو 2021 02:04 م

وصفت 15 جمعية ونقابة في أمريكا، في بيان مشترك، الجمعة، إسرائيل بأنها "دولة فصل عنصري" بسبب سياساتها العنصرية ضد الفلسطينيين.

ويعد هذا الحراك لافتا في أمريكا، حيث ضم نقابات لمعلمي المدارس والجامعات، ونقابات عمالية؛ نددت جميعا بجرائم الاحتلال الإسرئيلي بحق الفلسطينيين.

وأدان البيان "التطهير العرقي الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح وحي سلوان، والاعتداءات اليومية على المسجد الأقصى والهجمات الأخيرة على قطاع عزة".

ووصف البيان ما يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ 73 عاما "بسياسة تطهير عرقي من دولة استعمار صهيوني، بدأت منذ عام 1948 بطرد نحو 730 ألف فلسطيني من منازلهم".

وأوضح أن تلك الإجراءات "جاءت نتيجة المساعدات المالية الأمريكية البالغة سنويا نحو 3.8 مليارات دولار، والدعم السياسي الذي تقدمه الإدارات الأمريكية المتعاقبة" لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر البيان أن مجلس إدارة نقابة عمال ولاية فيرمونت، التي تضم في عضويتها نحو ثلاثين ألفا، صوتت بالإجماع لصالح التوقيع على البيان الذي يدين الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة مؤخرا.

ودعا النقابات الأمريكية والعالمية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ومقاطعة الاستثمارات وسحبها من إسرائيل لمعاقبتها على عنصريتها.

ولا يزال ناشطون مؤيدون للحق الفلسطيني يتواصلون مع نقابات أخرى للتوقيع على هذا البيان، حيث وقعت عليه 15 نقابة ومؤسسة حتى اللحظة.

ومن بين هذه الجمعيات والمنظمات والنقابات الموقعة على البيان: نقابة العاملين في جامعة مينيسوتا، ونقابة المحامين المختصين بالتمويل الحكومي، ونقابة محامي الدفاع العام في نيويورك، وتحالف السود والملونين ضمن التيار التقدمي في الحزب الديمقراطي، ومنظمة يهود من أجل حق الفلسطينيين بالعودة، ولجان العمل التقدمية للتضامن مع فلسطين داخل الحزب الديمقراطي، ورابطة المحامين من أصول أفروأمريكية.

وفي السياق ذاته، صوتت نقابة معلمي مدينة سياتل في ولاية واشنطن بالإجماع على قرار مشابه جاء فيه أن دولة الفصل العنصري والاستعمار الإسرائيلية، منذ قيامها، طردت اللاجئين الفلسطينيين ومنعت عودتهم لمنازلهم، في الوقت الذي تلقت فيه منذ قيامها نحو 147 مليار دولار كدعم مالي من الولايات المتحدة.

وأوضح البيان أن "إسرائيل في حربها الأخيرة على غزة، قتلت أكثر من 200 فلسطيني بينهم 60 طفلا وجرحت أكثر من 1300 مواطن، وشردت 40 ألفا، كما قامت بطرد المئات من سكان الشيخ جراح وسلوان من منازلهم".

وطالب البيان النقابات العمالية ونقابات المعلمين في المدن الأخرى بتبني قرارات مشابهة، معلنا تبني ودعم نقابة معلمي مدينة سياتل الرسمي لحملة من أجل مقاطعة، وسحب الاستثمارات وفرض عقوبات على إسرائيل.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فإن نقابة المعلمين في مدينة سان فرانسيسكو قاطعت إسرائيل تضامنا مع فلسطين، إلى جانب رابطة المدرسين من حملة درجة البروفيسور، ونقابة المدرسين في جامعة روتجرو في نيوجرسي، مطالبين الإدارة الأمريكية بلجم إسرائيل ومنعها من مواصلة الاعتداء على الشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين أمريكا فصل عنصري

دراسة صادمة لإسرائيل: 25% من اليهود الأمريكيين يرونها دولة فصل عنصري

منظمات يهودية أمريكية تتهم إسرائيل بالفصل العنصري