ترحيب أمريكي ورفض روسي لمقترح تركيا تأمين مطار كابول

الجمعة 18 يونيو 2021 07:08 م

لقي مقترح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، تطبيق آلية ثلاثية بمشاركة أنقرة، لتأمين مطار العاصمة الأفغانية كابول، بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، ترحيبا أمريكيا ورفضا روسيا.

وفي حديثه للصحفيين، الإثنين، في ختام اجتماعاته مع قادة حلف شمال الأطلسي "ناتو" على هامش قمتهم في بروكسل، قال "أردوغان"، إن تركيا تسعى إلى مشاركة باكستان والمجر في المهمة الجديدة بأفغانستان، بعد مغادرة قوات الحلف والولايات المتحدة.

وأفادت تقارير إعلامية بأن تركيا، التي لم تنخرط قواتها بالقتال في أفغانستان، عرضت تأمين مطار "حامد كرزاي" الدولي، وسط تساؤلات عن كيفية ضمان تأمين طرقات النقل الرئيسية للمطار وداخله، والذي يعد البوابة الرئيسية إلى كابول.

ورحبت الولايات المتحدة، الخميس، على لسان مستشارها للأمن القومي "جيك سوليفان"، بـ"الالتزام الواضح" من تركيا بشأن تأمين مطار كابول.

وقال "سوليفان"، في تصريح صحفي: "الالتزام الواضح من قبل القادة أثبت أن تركيا ستلعب دورا رائدا في تأمين مطار حامد كرزاي الدولي".

بيد أن روسيا، أعلنت رفضها للمقترح التركي، وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان "زامير كابولوف"، إن خطط تركيا لضمان أمن مطار كابول بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، تنتهك الاتفاقات المبرمة مع "طالبان".

ولم تعلق الحكومة الأفغانية، حتى الجمعة، على مقترح تأمين القوات التركية لمطار حامد كرزاي الدولي، الذي تتمركز الأخيرة فيه حاليا.

لكن حركة "طالبان" حذرت، الأسبوع الماضي، من بقاء قوات تابعة لأي دولة في أفغانستان لتأمين مطار كابول، مضيفة أن تواجد أي قوات أجنبية بعد الموعد المتفق عليه للانسحاب "غير مقبول".

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، حدد 11 سبتمبر/أيلول المقبل، موعدا نهائيا لانسحاب جميع قوات بلاده من أفغانستان.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار كابل قوات تركية ناتو أفغانستان

تركيا: محادثات السلام الأفغانية ستعقد بإسطنبول في 24 أبريل

تركيا: أفغانستان تؤيد وجودنا على أراضيها وتأمين مطار كابول

البنتاجون: ندرس تفاصيل دعم تركيا بأفغانستان عقب انسحاب قواتنا

أكار: لن نرسل قوات إضافية لحماية مطار كابول