الحرب في غزة وداعش وملفات اقتصادية تتصدر القمة السعودية الأردنية

الخميس 14 أغسطس 2014 08:08 ص

متابعات // الخليج الجديد

استقبل العاهل السعودي، الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، الملك «عبدالله الثاني» ملك المملكة الأردنية الهاشمية، في قصره بجدة مساء اليوم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن اللقاء تناول الأوضاع السياسية الإقليمية، خاصة الأوضاع في قطاع غزة، والتطورات في العراق.

وكان في استقبال ملك الأردن الأمير «مقرن بن عبدالعزيز آل سعود»، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص من العاهل السعودي، وذلك في مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

كما كان في استقباله الأمير «مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز» أمير منطقة مكة المكرمة وأمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس وسفير الأردن لدى المملكة «جمال الشمايلة».

وتواجه المملكتان تحديا متناميا على الحدود العراقية منذ سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على محافظة نينوى العراقية منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وتشارك الأردن السعودية مواقفها السياسية الرئيسية في المنطقة، خاصة ملف الثورة السورية والموقف من الانقلاب العسكري في مصر.

ملفات اقتصادية

وتشكل السعودية طوق النجاة للأردن لحل مشكلات الطاقة التي تعاني منها، والتي تستنزف خزينتها، والمتمثلة بانقطاع الغاز المصري نتيجة تفجير الخط الواصل بين مصر والأردن، وتراجع إمدادات النفط العراقي بفعل الأوضاع الأمنية.

ويقول المحلل الاقتصادي، «سلامة الدرعاوي»: «سيحتل الجانب الاقتصادي جزءاً كبيراً من اللقاء، على الرغم من أهمية الجانب السياسي المطروح على الأجندة».

ويضيف إن السعودية باتت المزود الرئيسي للأردن من الطاقة بعد انقطاع الغاز المصري والنفط العراقي، كما أنّها مانح المساعدات الأكبر لعمان على مستوى العالم، مما يجعل للاقتصاد أهمية مضاعفة خلال اللقاء، لما تعانيه الأردن من مشاكل اقتصادية معقدة.

وتتمثل المساعدات السعودية للأردن في مِنح مباشرة للخزينة ولمعالجة العجز، وأخرى موجهة لأغراض التنمية ضمن الصندوق الخليجي للتنمية في الأردن، والذي تساهم السعودية فيه بمليار وربع المليار دولار.

وتبلغ قيمة الصندوق 5 مليارات دولار سنويا تموله بالتساوي كُلٌّ من السعودية والكويت وقطر والإمارات، ويهدف إلى تمويل مشاريع تنموية في الأردن بناء على خطط لمشاريع يتم الاتفاق عليها بين الأردن والمساهمين في الصندوق.

وتوقع «سلامة» أن تكون الحصة السعودية في الصندوق محل بحث خلال اللقاء، وخصوصاً أن الرياض تأخرت في تمويل عدد من المشاريع، على الرغم من الاتفاق عليها بين المملكتين، وهو التأخر الذي كانت بواعثه سياسية، كما يقول.

  كلمات مفتاحية

باحث اقتصادي: العلاقة الاستراتيجية بين دول الخليج والأردن لن تتغير