دول عربية ترفض التصويت على قرار أممي يدين انقلاب ميانمار

السبت 19 يونيو 2021 08:39 ص

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا طالب بإنهاء حالة الطوارئ، والسماح بانتقال ديمقراطي مستدام في ميانمار، وهو القرار الذي رفضت بعض الدول العربية التصويت عليه.

وفي كلمة له عقب عقب التصويت، جدد مندوب ميانمار لدى الأمم المتحدة السفير "كيان مو ثون" تشديده على تصميم الشعب في بلاده على إنهاء الحكم العسكري الذي شهدته البلاد عقب انقلاب نفذ مطلع فبراير/شباط الماضي.

السفير الأممي، الذي اعلن انشقاقه عن النظام العسكري في بلاده، يوم 26 فبراير الماضي، رحب بالقرار الذي تبنته الجمعية العامة، قائلا: "هذه خطوة مرحب بها لكنها تقل كثيرا عن التوقعات".

وأضاف: "حكومة الوحدة الوطنية تدعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات جماعية وحاسمة ضد الجيش لتخفيف العنف ووقف قتل الطغمة العسكرية لأبناء الشعب".

وتابع: "مو ثون"، قائلا: "منذ أكثر من 130 يوما مرت علي الانقلاب العسكري، لا توجد علامة على أن الجيش يخفف من حملته القمعية، ولا يزال يتجاهل دعوات المجتمع الدولي".

وتشكلت حكومة الوحدة الوطنية من معارضي المجلس العسكري في ميانمار، وتتضمن أعضاء البرلمان المخلوعين والأقليات العرقية.

في سياق متصل أكد السفير المنشق أن "الشعب لن يستسلم، والجميع داخل ميانمار وخارجها مصممون على إنهاء الحكم العسكري غير القانوني واستعادة الديمقراطية".

واعتمدت الجمعية العامة القرار بأغلبية 119 دولة، وامتناع 36 عن التصويت بينها مصر والسعودية والإمارات والبحرين والجزائر وإيران وبنجلاديش والهند والصين، ورفض دولة واحدة هي بيلاروسيا.

القرار الذي صاغته دولة "ليختنشتاين" بدعم 58 دولة بالجمعية العامة، أدان "أعمال العنف التي يمارسها الجيش في ميانمار منذ انقلابه العسكري علي السلطة المدنية ديمقراطيا مطلع فبراير".

كما طالب القرار الدول الأعضاء بمنع بيع الأسلحة لميانمار، وإطلاق سراح جميع المحتجزين تعسفيا، وإنهاء حالة الطوارئ، والسماح بانتقال ديمقراطي مستدام في البلاد.

وعقب التصويت على القرار، برر بعض ممثلي الدول الممتنعة عن التصويت، موقفهم بأنه "لم تجر مناقشات موسعة بشأنه، وأنه يفتقر إلى الشفافية، ولم يكن هناك متسع من الوقت لمناقشة محتوياته".

وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، غير إلزامية لكنها تكتسب أهمية لكونها تعكس إرادة وتوجهات المجتمع الدولي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ميانمار

أمريكا تفرض عقوبات على 16 مسؤولا بالنظام العسكري في ميانمار

الأمم المتحدة: ميانمار باتت من أسوأ الأزمات الإنسانية عالميا

تحت وطأة الاشتباكات.. الأمم المتحدة تعلن نزوح 220 ألفا داخل ميانمار منذ الانقلاب