وزير خارجية قطر يدعو لوضع تعريف جديد للمنظمات الإرهابية

السبت 19 يونيو 2021 01:05 م

دعا وزير الخارجية القطري "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، السبت، إلى وضع تعريف جديد لما يمكن تسميته بـ"المنظمة الإرهابية".

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير القطري في جلسة نقاشية بعنوان "الوساطة المبتكرة" مع نظيره الكويتي "أحمد ناصر المحمد الصباح" في النسخة الأولى لمنتدى أنطاليا الدبلوماسي، الذي انطلق في تركيا.

وتحدث "آل ثاني"، خلال الجلسة، عن هدف وساطة بلاده في الأزمة الأفغانية، مؤكدا أن قطر تهدف من تلك الوساطة إلى التوافق على مستقبل البلاد وتقاسم السلطة، وفقا لما أوردته صحيفة "الشرق" القطرية.

وأضاف: "إذا كان التعامل يتم مع منظمة متطرفة على أنها طرف في النزاع، فننصح بوقف هذه الوساطة إلى حين تخلى تلك المنظمة الإرهابية عن موقفها، وإلا فإن الأمر سينتهي بنا إلى الاعتراف بمشروعيتها، ولذلك أعتقد أنه من المهم وضع تعريف جديد لما يمكن أن يسمى منظمة إرهابية".

واعتبر الوزير القطري أن الشرط الأول للوساطة هو الثقة، ثم تشجيع الطرفين المعنيين على الحوار، مشددا على أهمية أن يتصرف الوسيط دون تحيز لأحد الطرفين.

وتطرق "آل ثاني" إلى تطورات الملف الأفغاني، قائلا إن بلاده عازمة على "مواصلة دفع وتشجيع الأطراف الأفغانية على الحوار، لكنها تود أن ترى شيئا ما يتحقق على الأرض في أقرب وقت ممكن"، مؤكدا أن قطر ستبذل الجهد، إلى جانب البلدان التي تعمل معها.

وجاءت تصريحات الوزير القطري بعدما أعلنت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، أن وزراء خارجية تركيا وأفغانستان وإيران يعتزمون عقد اجتماع ثلاثي، الأحد، على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي لبحث تطورات عملية السلام الأفغانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر محمد عبدالرحمن آل ثاني أحمد ناصر المحمد الصباح تركيا حنيف أتمار محمد جواد ظريف

الشورى القطري يوافق على تعديلات قانون مكافحة غسل الأموال