بسبب انتخابات الرئاسة.. إيران تستدعي السفير البريطاني

السبت 19 يونيو 2021 03:04 م

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، السفير البريطاني لدى طهران، وسلمته رسالة احتجاج على خلفية "تعرض ناخبين إيرانيين لمضايقات في لندن".

وأوضحت الخارجية الإيرانية، في بيان، أن "بريطانيا لم تعمل بواجباتها لضمان أمن الناخبين الإيرانيين لديها"، لافتة إلى أن "عناصر إرهابية تتبع لقوى معادية تعرضت بالضرب والشتم لناخبين إيرانيين في بريطانيا".

وأضافت: "قنوات إعلامية تبث من بريطانيا باللغة الفارسية مثل بي بي سي فارسي، وإيران إنترناشيونال، حرضت الإيرانيين على مقاطعة الانتخابات والاحتجاجات الشعبية".

وأعلنت إيران، السبت، رسميا، فوز المرشح المتشدد "إبراهيم رئيسي"، بالانتخابات الرئاسية، لدورة تمتد 4 أعوام، خلفا للمعتدل "حسن روحاني"، الذي لم يكن يحق له الترشح لولاية ثالثة متتالية.

ويعزز فوز "رئيسي" إمساك التيار المحافظ بمفاصل هيئات الحكم في إيران، بعد فوزه العريض في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) العام الماضي.

ويرسم "رئيسي"، لنفسه صورة المدافع عن الطبقات المهمّشة، ورفع في حملته شعار مواجهة "الفقر والفساد"، لكنّ معارضين في الخارج ومنظمات حقوقية يربطون اسمه بإعدامات طالت سجناء ماركسيين ويساريين عام 1988، حين كان يشغل منصب معاون المدعي العام للمحكمة الثورية في طهران.

وتزامنت الانتخابات الرئاسية مع مباحثات تجري في فيينا بين إيران وأطراف الاتفاق، وبمشاركة أمريكية غير مباشرة، سعياً لإحيائه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران بريطانيا الخارجية الإيرانية