بشرط.. إيران تؤكد استعدادها لإرسال سفير إلى السعودية فورا

السبت 19 يونيو 2021 05:58 م

أبدت إيران استعدادها لإنهاء القطيعة مع السعودية، وإرسال سفير إلى الرياض فورا، شريطة أن توافق المملكة على ذلك.

وقال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، السبت، إنه "مستعد منذ الغد لإرسال سفير إلى الرياض"، مشيرا إلى أن "ذلك يتوقف عليها".

وأضاف: "أجرينا 3 جولات حوار مع السعودية في العراق، وهي الآن بانتظار نتائج الانتخابات الرئاسية".

والسبت، أعلنت إيران فوز المتشدد "إبراهيم رئيسي"، في الانتخابات الرئاسية، منهيا عهد سلفه الإصلاحي "حسن روحاني"، الممتد منذ 2013.

وتابع "ظريف": "خضنا المفاوضات مع الرياض بممثل عن مجلس الأمن القومي، وأوجدنا توجها أن هناك قرارا سياسيا بالحوار، ولا ينحصر بالحكومة الحالية".

وفي وقت سابق؛ أشارت الخارجية الإيرانية إلى أن "المباحثات مع السعودية لا تزال متواصلة حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية"، مؤكدة أن "طهران ترحب بالحوار مع كافة دول الجوار، والسعودية ليست مستثناة".

وأضافت: "نؤمن بأن الحوار هو السبيل الأمثل لحل مشكلات المنطقة، وعلينا أن ننتظر النتائج العملية لمباحثاتنا مع السعودية"، فيما أكدت وزارة الخارجية السعودية أن المحادثات بين السعودية وإيران في "مرحلة استكشافية".

ويمثل الحوار الذي يستضيفه العراق أول جهد جدي لنزع فتيل التوترات منذ قطع العلاقات بين السعودية وإيران في 2016، إثر مهاجمة بعثات دبلوماسية سعودية في إيران على خلفية إعدام رجل دين شيعي معارض في المملكة.

وتأتي التحركات في وقت يضغط الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، والذي خرج منه سلفه "دونالد ترامب".

وتتحرك المملكة لخفض درجة التوتر على جبهات عدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك التصالح مع قطر بعد قطيعة دامت 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ظريف السعودية العلاقات السعودية الإيرانية إيران إيران

الخارجية الإيرانية تؤكد نية ظريف زيارة الإمارات

إيران: أيدينا ممدودة لعودة السعودية إلى أحضان المنطقة

السعودية: منفتحون على الحوار مع إيران بشرط إثبات التزامها بأمن المنطقة

إيران: نرحب دائما بالحوار مع السعودية وننظر بتفاؤل لمحادثاتنا معها