وفد مصري إلى جنوب السودان لمناقشة أزمة سد النهضة

الاثنين 21 يونيو 2021 05:49 م

غادر وفد مصري، برئاسة وزير الموارد المائية والري، "محمد عبدالعاطي"، الإثنين، إلى جنوب السودان، لبحث قضية "سد النهضة" الإثيوبي.

ووفقا لما ذكره إعلام محلي، من المقرر أن يبحث الوفد، خلال الزيارة، دعم التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجالات المياه المختلفة، بالاضافة إلى بحث تطورات ملف "سد النهضة".

وأفادت مصادر في مطار القاهرة بأن وزير الموارد المائية والري المصري سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات، من بينهم نظيره في جنوب السودان لبحث عدد من القضايا من بينها المشروعات التي تنفذها مصر فى مجالات المياه هناك.

وقبيل مغادرته، أكد وزير الري المصري "محمد عبدالعاطي"، في تصريحات تليفزيونية، استعداد بلاده للتعامل مع صدمة مائية منذ 5 سنوات، عبر مشروعات مختلفة لتقليل فواقد المياه وتعظيم كفاءة استخدامها.

وعلى مدار سنوات، تتعثر المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وسط تلاسن دبلوماسي وتهديدات بالحرب، وفشل الوساطات الأفريقية والأمريكية لحل الأزمة.

وتصر إثيوبيا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، السودان ومصر.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية، ولضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة جنوب السودان العلاقات المصرية السودانية وزير الري

جراء سد النهضة.. مصر تؤكد استعدادها لصدمة مائية منذ 5 سنوات

حلم منذ عقود.. جنوب السودان يخطط لبناء سد كبير على نهر النيل

جنوب السودان: لن نسمح باستخدام أراضينا وأجوائنا ضد إثيوبيا