وزير الدفاع السوداني في القاهرة لمناقشة سد النهضة

الاثنين 21 يونيو 2021 07:10 م

وصل وزير الدفاع السوداني، الفريق ركن "ياسين إبراهيم" إلى العاصمة المصرية القاهرة، الإثنين، لإجراء مشاورات مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ووزير الدفاع الفريق أول "محمد زكي".

وسيناقش الوزير السوداني مع المسؤولين المصريين مجموعة من القضايا المشتركة، يأتي في مقدمتها ملف "سد النهضة"، والأوضاع على الحدود السودانية الإثيوبية، والتعاون المشترك بين البلدين.

وسيغادر وزير الدفاع السوداني، بعد زيارة القاهرة، إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في فعاليات مؤتمر الأمن الدولي التاسع، والذي يُعقد الثلاثاء وحتى 24 يونيو/حزيران الحالي، وسيناقش قضايا الاستقرار الاستراتيجي والأمن العالمي والإقليمي في أوروبا، وأفريقيا، ومنطقة آسيا، والمحيط الهادئ، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة الشرق الأوسط.

وتأتي زيارة الفريق "ياسين إبراهيم" إلى القاهرة بعد تقارير عن شرخ في التحالف المصري السوداني حول أزمة "سد النهضة" بعد إعلان الخرطوم، قبل يومين، انفتاحها على إبرام اتفاق جزئي مؤقت بخصوص السد الإثيوبي، بعد أن كانت تتبنى والقاهرة وجهة نظر موحدة حول اتفاق شامل مع أديس أبابا حول الأمر.

كما تأتي الزيارة بعد إعلان جامعة الدول العربية دعمها مصر والسودان في ملف "سد النهضة".

وفي أواخر مايو/أيار الماضي، تبادل الطرفان الزيارات الدبلوماسية والعسكرية، وأجرى الجيشان المصري والسوداني تدريبات عسكرية مشتركة أطلق عليها اسم "حماة النيل"، امتدادا لتدريبات مشتركة بين قوات من سلاح الجو المصري والسوداني تحت مسمى "نسور النيل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية سد النهضة وزير الدفاع السوداني

السودان: لا بديل عن التفاوض لحل أزمة سد النهضة

بعد الكونغو.. رئيس الأركان المصري يجري مباحثات في السودان