فوز بلجيكا يؤهل 5 فرق إلى الدور الثاني في يورو 2020.. كيف؟

الثلاثاء 22 يونيو 2021 01:22 ص

منح فوز بلجيكا على فنلندا، (2-0)، الإثنين، في سان بطرسبورغ، بالجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس أوروبا لكرة القدم، بطاقة التأهل إلى ثمن النهائي، لخمسة منتخبات من دون أن تلعب، هي إنجلترا، وتشيكيا، وسويسرا، والسويد، وفرنسا.

وتملك هذه المنتخبات 4 نقاط في رصيدها، وبالتالي ضمنت على الأقل أن تكون بين أربعة أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها، وتحجز مقعدها في ثمن النهائي.

كما استفادت الدنمارك من فوز الشياطين الحمر، وبلغت الدور ثمن النهائي أيضا بفوزها اللافت على روسيا (4-1)، منهية الدور الأول في وصافة المجموعة.

وخاض كل من قائد بلجيكا "أدين هازارد" وصانع الألعاب "كيفن دي بروين"، أول مباراة لهما أساسيين في البطولة القارية الحالية، بعد أن عانى نجم ريال مدريد من إصابة أبعدته طويلا الموسم الماضي.

في حين تعرض لاعب وسط مانشستر سيتي لكسر في وجهه في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، وغاب عن المباراة الأولى، وشارك بديلا في الثانية، عندما نزل مطلع الشوط الثاني ضد الدنمارك، ليساهم بقلب تخلف فريقه (صفر-1) إلى (2-1) بتمريرة حاسمة وهدف.

كما خاض لاعب الوسط الدفاعي "أكسل فيتسل"، الذي غاب طوال الموسم الماضي، عن صفوف بوروسيا دورتموند الألماني، المباراة أساسيا أيضا.

وسيطر المنتخب البلجيكي المصنف أول عالميا، على مجريات الشوط الأول تماما، لكنه لم ينجح في تسجيل هدف السبق، وسط التكتل الدفاعي لفنلندا، التي كان يكفيها التعادل لبلوغ الدور الثاني في أول مشاركة قارية لها في تاريخها.

وكانت أبرز فرص الشوط الأول لبلجيكا، تسديدة زاحفة لهدافه "روميلو لوكاكو"، مرت إلى جانب القائم (21)، وأخرى رأسية منه بين يدي الحارس الفنلندي "لوكاش هراديتسكي" (36)، ثم كرة "جيريمي دوكو"، التي تصدى لها الحارس الفنلندي ببراعة (42).

في المقابل، كان حارس مرمى بلجيكا "تيبو كورتوا"، متفرجا طوال الدقائق الـ45 الأولى.

وتحسن أداء فنلندا في الشوط الثاني، وسددت مرتين باتجاه الخشبات الثلاث في الدقيقة الأولى بعد أن فشلت في ذلك طوال الشوط الأول.

لكن بلجيكا واصلت إهدار الفرصة تلو الأخرى، وكانت الأبرز لـ"هازارد" الذي سدد كرة قوية بيسراه تصدى لها الحارس الفنلندي (63)، ثم ألغى حكم الفيديو المساعد "VAR" هدفا للبلجيكي "روميلو لوكاكو"، الذي تلقى كرة بينية من "دي بروين"، وسدد بيسراه داخل الشباك وذلك بداعي التسلل (66).

وافتتحت بلجيكا التسجيل عندما سدد المدافع "توماس فيرمالين"، كرة رأسية اصطدمت بالقائم، وارتدت ليتابعها حارس فنلندا "هراديتسكي" خطأ في مرماه (74).

وحسم "لوكاكو" النتيجة نهائيا، في صالح بلجيكا، عندما استلم كرة متقنة من "دي بروين"، فاستدار على نفسه وسدد داخل الشباك (81).

وهو الهدف الثالث لـ"لوكاكو" في البطولة، فلحق بالبرتغالي "كريستيانو رونالدو"، والتشيكي "باتريك شيك"، والهولندي "جوجينيو فينالدوم"، إلى صدارة لائحة الهدافين.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

يورو يورو 2020 بلجيكا لوكاكو فنلندا روسيا

يورو 2020.. إيطاليا تفوز وتركيا تخسر وروسيا تصحح مسارها

مباريات يورو 2020.. إنجلترا والتشيك تتصارعان على الصدارة

يورو 2020.. إنجلترا تتصدر وكرواتيا والتشيك لثمن النهائي