قطر تترأس اجتماعا للتعاون العربي مع الصين في القاهرة

الثلاثاء 22 يونيو 2021 05:53 م

انطلقت، الثلاثاء، أعمال الدورة الـ17 لمنتدى التعاون العربي الصيني في القاهرة، برئاسة دولة قطر من الجانب العربي.

وترأس المندوب الدائم لدولة قطر بالجامعة العربية، "إبراهيم بن عبدالعزيز السهلاوي"، الجانب العربي في أعمال الدورة، التي انطلقت عبر تقنية الاتصال المرئي، وترأس الجانب الصيني فيها السفير "وانج دي" مدير عام إدارة غربي آسيا وشمالي إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية.

وفي كلمة له خلال افتتاح أعمال المنتدى أشاد السفير القطري بالنجاح الذي تحقق في الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري للمنتدى وما أفضت إليه من نتائج إيجابية، من شأنها أن تسهم في تعميق وتوسيع مجالات التعاون والارتقاء به إلى مستويات أعلى خلال المرحلة القادمة من مسيرة المنتدى.

ونوه "السهلاوي" بالمواقف الصينية الداعمة للقضايا العربية، وفي القلب منها القضية الفلسطينية، باعتبارها لب الصراع في المنطقة، وقضية العرب الأولى، التي لن يعرف العالم ومنطقة الشرق الأوسط الاستقرار والأمن إلا بعد إيجاد تسوية عادلة وشاملة لها، تستند إلى قرارات الشرعية الدولية وتعيد للشعب الفلسطيني كافة حقوقه الوطنية الثابتة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على حدود 4 يونيو/ححزيران 67 وعاصمتها القدس الشرقية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

وأكد أن الجانب العربي ما يزال يتطلع ويعول على الأصدقاء في جمهورية الصين الشعبية، من أجل القيام بدور فاعل في حل أزمات المنطقة، وفي مقدمتها أزمة اليمن، والقضية السورية، والوضع في ليبيا.

ويأتي التعويل العربي على دعم بكين، كون الصين هي إحدى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي قوة كبرى لها نفوذها على الساحة الدولية ما يجعلها مؤهلة للعب هذه الأدوار.

وشدد السفير "إبراهيم بن عبدالعزيز السهلاوي" أن الزيارة التي قام بها أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى بكين في 31 يناير/كانون الثاني 2019، ساهمت في تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين، في مختلف المجالات، وشهدت التوقيع على أكثر من 7 اتفاقيات مهمة فتحت آفاقا جديدة لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار إلى أن معدل التبادل التجاري بين البلدين زاد إلى ما يربو على 10 مليارات دولار، فيما تعد دولة قطر المصدر الأول للغاز الطبيعي إلى جمهورية الصين، وتتطلع الدوحة إلى المزيد خلال السنوات القادمة، خاصة أن دولة قطر لديها استثمارات في الصين لثقتها بالاقتصاد الصيني.

واختتم السفير كلمته بالتأكيد على أن المنتدى العربي الصيني الذي تأسس ليكون منصة لتبادل الرؤى والأفكار وإطارا يحمي شبكة المصالح العربية – الصينية المتنامية في كافة المجالات، "يجعلنا نسارع الخطى ونبذل الجهود لزيادة مساحة التشاور والتنسيق والتعاون بيننا وأن نترجم الثقة المتبادلة إلى واقع ملموس يحس به رجل الشارع العربي والصيني".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الصينية العلاقات العربية الصينية الجامعة العربية

صفقة الغاز الطبيعي المسال.. تحول استراتيجي في العلاقات القطرية الصينية

أمير قطر يبحث مع وزير خارجية الصين تعزيز العلاقات الثنائية