الأربعاء 23 يونيو 2021 06:44 م

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، تدمير 4 طائرات مسيرة ملغمة، أطلقتها جماعة "أنصار الله" اليمنية، باتجاه جنوب المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن بيان للتحالف أن "الدفاعات الجوية تعترض وتدمر 4 طائرات بدون طيار مفخخة أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية تجاه المنطقة الجنوبية".

​واتهم التحالف جماعة الحوثي باستمرار "تعمد استهداف المدنيين والأعيان المدنية"، مؤكدا اتخاذ الإجراءات العملية لحماية المدنيين والتصدي للهجوم الوشيك.

والأسبوع الماضي، أعلن التحالف تعليق عملياته ضد الحوثيين في اليمن، إفساحا في المجال أمام إيجاد حل سياسي للنزاع الدامي في البلد الفقير.

يأتي هذا التطور في وقت تبذل الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليمية جهودا دبلوماسية كبرى توصلاً إلى وقف للنار بين أطراف النزاع.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا دعما للحكومة المعترف بها دوليا التي تخوض نزاعا داميا ضد الحوثيين منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في 2014.

وتتعرض مناطق عدة في السعودية لهجمات بصواريخ باليستية وطائرات مسيّرة ملغمة تطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية.

ويشهد النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014، مواجهات دامية بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80% من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة.

وتسبب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وترك بلدا بأسره على شفا المجاعة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات