سفير أمريكا يعود إلى موسكو ويدعو لحوار صريح بين البلدين

الخميس 24 يونيو 2021 06:03 م

أعلن السفير الأمريكي "جون ساليفان"، الخميس، أنه عاد إلى موسكو بعد أن غادرها منذ شهر، معربا عن أمله في تعزيز التعاون مع روسيا لبناء علاقات مستقرة بين البلدين.

وقال "ساليفان": "يسرني أن أعود إلى موسكو لمواصلة العمل مع فريق موثوق ذي خبرة للبعثة الدبلوماسية الأمريكية لتمرير المصالح السياسية الخارجية للولايات المتحدة في روسيا"، وفقا لما أوردته وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وأضاف: "أعول على التعاون مع زملائنا في الحكومة الروسية لتحقيق هدفنا، الذي يتمثل في بناء علاقات مستقرة قابلة للتنبؤ بين الولايات المتحدة وروسيا".

وتابع السفير الأمريكي: "يجب أن نتعاون في المجالات التي يستجيب ذلك فيها لمصالحنا المشتركة، أما في المجالات التي توجد فيها بيننا خلافات، ولدينا خلافات كبيرة، فمن بالغ الأهمية خوض حوار نزيه وصريح حولها".

وأشار "ساليفان" إلى أن المحادثات بين الرئيسين الأمريكي "جو بايدن"، والروسي "فلاديمير يوتين" في جنيف كانت بناءة، قائلا: "الآن، عندما عدت أنا إلى موسكو وعاد السفير (أناتولي أنطونوف) إلى واشنطن، سأعمل بشكل دؤوب على اتخاذ خطوات عملية من أجل تنفيذ المهمات التي تم تحديدها في القمة".

وأوضح السفير الأمريكي في هذا السياق أنه يأمل في التعاون مع الحكومة الروسية "لتطوير الحوار الثنائي حول الاستقرار الاستراتيجي"، وأكد: "هذا حوار يخدم في مصلحة كلا بلدينا والعالم بأسره".

وسبق أن أعلن "بوتين" أنه توصل إلى اتفاق مع "بايدن"، خلال أول قمة بينهما جرت يوم 16 يونيو/حزيران في جنيف، حول إعادة سفيري البلدين إلى مكاني عملهما.

وفي إطار هذا الاتفاق، عاد السفير الروسي في الولايات المتحدة "أناتولي أنطونوف" إلى واشنطن يوم 20 يونيو/حزيران.

المصدر | الخليج الجديد + إنترفاكس

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا جون ساليفان جو بايدن فلاديمير بوتين موسكو