إيران تعتبر تقرير كندا عن حادث الطائرة الأوكرانية "مسيسا للغاية"‎

الجمعة 25 يونيو 2021 12:18 م

انتقدت إيران، الجمعة، تقريرا أعلنه فريق بحث جنائي كندي خاص، واتهمها فيه بعدم الكفاءة والتهور في واقعة إسقاط طائرة ركاب أوكرانية العام الماضي.

وجاء في التقرير الذي نُشر الخميس، أنه رغم أن إسقاط طائرة الخطوط الدولية الأوكرانية في رحلتها رقم 752 لم يكن متعمدا، فإن ذلك لا يعفي الإيرانيين من المسؤولية.

وكانت إيران أقرت بأنها أسقطت الطائرة بعد قليل من إقلاعها من طهران في يناير/كانون الثاني 2020؛ مما أسفر عن مقتل 176 شخصا، وأرجعت ذلك إلى "خطأ كارثي" من جانب قوات كانت في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة مع الولايات المتحدة.

وكان بين القتلى 55 مواطنا كنديا و30 فردا يحملون إقامة دائمة بها.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن "محسن بهاروند" نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية قوله: "كندا لا تمتلك أي صلاحية لإصدار التقارير أو إبداء الآراء من تلقاء نفسها حول حادث الطائرة الأوكرانية في إيران".

وأضاف: "ستكون جميع البلدان وحتى صناعة الطيران المدني الضحايا الرئيسية إذا ما أصبح هذا السلوك الكندي المسيّس وغير القانوني للغاية أمرا متعارفا عليه".

ومضى قائلا: "أنجزت إيران التزاماتها بموجب القانون الدولي ولا تزال تتبعها وتنفذها"، مضيفا أن بلاده لديها من الوثائق والخبرة ما يكفي لتقديم أي توضيح مطلوب.

وشكت كندا مرارا من أن التفسير الرسمي الذي قدمته إيران لا يجيب على أسئلة مهمة كثيرة عن الواقعة.

وتسعى كندا ودول أخرى لتعويضات لأسر الضحايا. ولا ترتبط كندا بعلاقات دبلوماسية رسمية مع إيران مما يجعل العملية طويلة ومعقدة.

وفي مارس/آذار، ألقت هيئة الطيران المدني الإيراني مسؤولية الحادث على خطأ في وضع أنظمة الرادار، وخطأ من جانب مشغّل الدفاع الجوي، ووجهت اتهامات لعشرة مسؤولين.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران أوكرانيا الطائرة الأوكرانية

اتهام 10 مسؤولين إيرانيين بإسقاط الطائرة الأوكرانية

تقرير إيراني يؤكد إسقاط الطائرة الأوكرانية بالخطأ.. وكييف: لن نسمح بإخفاء الحقيقة

بعد نحو عامين.. إيران تبدأ محاكمة 10 عسكريين متهمين بإسقاط الطائرة الأوكرانية

بيان رباعي دولي ضد إيران بسبب الطائرة الأوكرانية المنكوبة.. ما القصة؟