73 نائبا أمريكيا يطالبون بايدن بالتراجع عن سياسات ترامب المؤيدة لإسرائيل

الجمعة 25 يونيو 2021 04:16 م

بعث 73 نائبا ديمقراطيا في الكونجرس الأمريكي رسالة إلى الرئيس "جو بايدن" يطالبونه فيها بالتراجع عن سياسات سلفه "دونالد ترامب" المؤيدة لإسرائيل.

وبحسب الرسالة التي نشرها موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فإن قائمة الموقعين شملت بعض شاغلي المناصب القيادية داخل البرلمان الأمريكي.

وحثت الرسالة "بايدن" على اتخاذ عدد من التحركات لعكس ما يسمونه "تخلي إدارة ترامب عن سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد" بشأن العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية.

وطالب الموقعون الرئيس الأمريكي بأن يعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية والضفة الغربية محتلة، وهما أمران تعهدت إدارة "ترامب" بعدم فعلهما مطلقا.

وجاء في الرسالة: "نوضح أن الولايات المتحدة تعتبر المستوطنات غير متوافقة مع القانون الدولي".

وفي كلمات مهمة، أكدت الرسالة ضرورة أن يستمر الرئيس الأمريكي في انتقاد وإدانة أي "أعمال تنتهك حقوق أي من الطرفين أو تقوض آفاق السلام".

كما دعت الرسالة "بايدن" إلى التخلي عن خطة "ترامب" للسلام، المعروفة بـ"صفقة القرن"، مشددة على ضرورة الضغط على إسرائيل لوقف الإجلاء المخطط للعائلات الفلسطينية من القدس الشرقية.

ومن بين الموقعين على الرسالة سبعة رؤساء لجان، منهم النائبة "روزا ديلورو" من ولاية كونيتيكت، التي تقود لجنة المخصصات، و"جون يارموث" من كنتاكي، الذي يرأس لجنة الميزانية، بالإضافة إلى مساعدة رئيس مجلس النواب، النائبة "كاثرين كلارك" من ولاية ماساتشوستس.

ووقع الرسالة أيضا سبعة من اليهود الديمقراطيين، بمن فيهم النائب "يان شاكوسكي" من إلينوي، والآخرون هم "آلان لوينثال" من كاليفورنيا، و"آندي ليفين" من ميشيغان، و"سارا جاكوبس" من كاليفورنيا، و"ستيف كوهين" من تينيسي، و"جيمي راسكين" من ماريلاند.

وفي 13 مارس/آذار الماضي، طالب نواب في الكونجرس إدارة "بايدن" بإلغاء "صفقة القرن" المعلنة من طرف الرئيس السابق "ترامب".

و"صفقة القرن" خطة تسوية سياسية مجحفة بحق الفلسطينيين ومنحازة لإسرائيل؛ لذلك رفضتها القيادة والفصائل الفلسطينية.

وعملية السلام بين فلسطين وإسرائيل مجمدة منذ أبريل/نيسان 2014، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان بالأراضي المحتلة، والقبول بحدود 1967 أساسا للتفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الكونجرس دونالد ترامب العلاقات الأمريكية الإسرائيلية استيطان صفقة القرن

أمريكا وإسرائيل والإمارات تدشن مجموعتي عمل للتعايش الديني وقضايا المياه