الاتحاد الأوروبي يستبعد عقد قمة مع بوتين لهذه الأسباب

الجمعة 25 يونيو 2021 04:25 م

استبعد الاتحاد الأوروبي، الجمعة، إمكانية عقد قمة مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بسبب عدم توافر الشروط اللازمة، بحسب ما أعلنه عدد من الزعماء الأوروبيين إثر قمّة في بروكسل.

وقالت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل": "لم يكُن ممكنا الاتفاق اليوم على ضرورة أن نلتقي على أعلى مستوى".

من جهته، أوضح رئيس ليتوانيا "جيتاناس نوسيدا" أن الأمر "سابق لأوانه، لأنّنا حتى الآن لا نرى تغييرا جذريا في سلوك فلاديمير بوتين".

وأضاف أن الدخول بحوار "بدون أي خط أحمر وبدون أي شرط مسبق سيكون إشارة سيئة للغاية".

لكن "ميركل" اعتبرت أن "من المهم الحفاظ على الحوار وأن نعمل على شكل هذا الحوار".

بدوره، قال المستشار النمساوي "سيباستيان كورتس": "دعمتُ ألمانيا وفرنسا لإجراء حوار على أعلى مستوى مع روسيا. من الضروري الآن تحديد أي قنوات حوار ستكون مفيدة".

وقال رئيس الوزراء البلجيكي "ألكسندر دي كرو": "لا يمكن أن تقتصر العلاقة مع روسيا على عقوبات اقتصادية وطرد دبلوماسيين. في مرحلة ما، يجب أن تتوافر إمكانية الاجتماع على طاولة".

ودعت فرنسا وألمانيا إلى استئناف الحوار مع روسيا، لكن فكرة استئنافه على مستوى القمة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا أدت إلى انقسام القادة الأوروبيين.

وسيتم إجراء هذا الحوار في "المجالات التي تهم الاتحاد الأوروبي"، حسب ما جاء في الخلاصات التي تم تبنيها في القمة.

وبحسب هذه الخلاصات فإن القادة الأوروبيين سيناقشون "صيَغ هذا الحوار مع روسيا وشروطه".

ودعا قادة الاتّحاد الأوروبي روسيا إلى إظهار "انخراط بنّاء بشكل أكبر" وإلى "وقف إجراءاتها ضدّ الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة له".

وقالوا إنهم "مستعدون للرد بطريقة حازمة ومنسقة على أي نشاط جديد خبيث وغير قانوني ومعطل من جانب روسيا، على أن يستخدموا بشكل كامل كلّ الأدوات المتاحة لهم".

وكُلّف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" تقديم "خيارات لمزيد من الإجراءات التقييدية، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية".

وأبدى "بوتين" الخميس تأييده وضع آليّة حوار واتّصالات مع الاتّحاد الأوروبي، وفق ما قال الناطق باسمه "ديمتري بيسكوف".

وفي السياق ذاته، اتخذ زعماء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي أثناء قمتهم المنعقدة في بروكسل قرارا سياسيا حول تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا لنصف عام.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن تصريح مصدر عن وفد إحدى الدول الأوروبية بالمجلس الأوروبي قوله، الجمعة: "نعم، تم أثناء مناقشة المسألة الروسية بحث قضية تنفيذ اتفاقيات مينسك (حول تسوية النزاع في شرق أوكرانيا). واتفق الجميع على أنه لا يوجد هناك أي تقدم جدي في هذا المجال. وبالعكس فقد شهدنا في الأشهر الأخيرة وقوع أحداثا مزعجة على الحدود الروسية الأوكرانية. ولذلك لم يعارض أحد تمديد العقوبات (ضد روسيا) لمدة 6 أشهر إضافية".

وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا منذ ضم شبه جزيرة القرم وبدء النزاع في أوكرانيا عام 2014.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية كبيرة. وردّت روسيا بأعمال انتقاميّة، ولم يُنظّم أيّ لقاء بين الاتحاد الأوروبي و"بوتين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا قمة بروكسل الاتحاد الأوروبي