رغم مراجعة الخرطوم.. روسيا تصادق على اتفاقية إنشاء مركز لوجيستي بالسودان

الجمعة 25 يونيو 2021 05:34 م

صدقت الحكومة الروسية، الجمعة، على اتفاقية لإنشاء مركز لوجيستي للإمداد المادي والتقني للأسطول البحري الروسي في السودان، وهي الاتفاقية التي أعلن السودان مراجعتها.

وسلمت الحكومة الروسية، مرسوما بتاريخ 23 يونيو/حزيران الجاري، إلى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" للتوقيع عليه.

جاء ذلك، رغم تأكيد وزارة الخارجية الروسية، أن نص الاتفاق مع السودان، حول إقامة قاعدة للقوات البحرية الروسية في أراضيه "قد يتغير".

وفي 1 يونيو/حزيران، أعلن رئيس الأركان السوداني الفريق أول ركن "محمد عثمان الحسين"، عن إعادة النظر في الاتفاق الموقع بين روسيا والسودان بشأن إنشاء المركز.

وشرح وزير الدفاع السوداني "ياسين إبراهيم ياسين"، الظروف التي دفعت حكومته إلى مراجعة الاتفاقية المبرمة مع موسكو بشأن إنشاء مركز إمداد بحري روسي هناك.

وقال الوزير هامش أعمال مؤتمر موسكو للأمن الدولي، إن الحديث في الواقع لا يدور عن اتفاقية واحدة، بل عن 4 اتفاقيات متعلقة بالتعاون العسكري بين البلدين "تقضي بإنشاء ممثلية لوزارة الدفاع الروسية في السودان، وتسهيل دخول السفن الحربية الروسية في الموانئ السودانية، ومن ثم الاتفاق على إنشاء مركز دعم لوجيستي روسي في السودان".

ولفت "إبراهيم"، إلى أن 3 من هذه الاتفاقيات "لا تزال مستمرة"، وهناك "بعض المسائل التكميلية بالنسبة لها".

وأما بخصوص الاتفاقية الخاصة بمركز الإمداد البحري، أشار الوزير إلى أن الحكومة السودانية صادقت عليها في يوليو/تموز 2019، بينما صادق عليها الجانب الروسي في مطلع ديسمبر/كانون الأول 2020.

وتابع: "خلال الفترة ما بين يوليو/تموز لغاية ديسمبر/كانون الأول، جرت كثير من المياه تحت الجسر، وتشكل مجلس الوزراء وأصبح جزءا من التشريع في السودان".

وأوضح أنه في الوقت الذي تم إبرام الاتفاقية من جانب الخرطوم، كان مجلس السيادة الانتقالي الجهة الحاكمة الوحيدة في السودان، لكن الظروف تغيرت عند تشكيل مجلس الوزراء.

وقال إن الاتفاقية أصبحت الآن "في طور المصادقة عليها وتحت إجراءات الجهات التشريعية في السودان"، موضحا أن التشريع يجب أن يتم عبر مجلس الوزراء ومن ثم مجلس السيادة، وأكد أن المصادقة عليها بصورة نهائية تتطلب كثيرا من الترتيبات.

ولفت "إبراهيم"، إلى أن هذه المسألة كانت ضمن أجندة زيارة وفد روسي برئاسة نائب وزير الدفاع "ألكسندر فومين"، إلى الخرطوم مؤخرا، موضحا أنه شرح له تفاصيل القضية.

وردا على سؤال عن ما إذا كان هناك أي ضغوط من قبل الولايات المتحدة وراء قرار الخرطوم مراجعة الاتفاقية، قال الوزير إن "السودان بات منفتحا على العالم أجمع"، وشدد على متانة علاقاته مع روسيا.

وتنص الاتفاقية على إقامة منشأة بحرية روسية قادرة على استقبال سفن حربية تعمل بالطاقة النووية، واستيعاب 300 عسكري ومدني.

ويمكن لهذه القاعدة استقبال 4 سفن حربية في وقت واحد، وتُستخدم في عمليات الإصلاح وإعادة الإمداد والتموين لأفراد أطقم السفن الروسية.

ويمتلك السودان ساحلا يتجاوز الـ700 كم على البحر الأحمر، الذي تطل عليه أيضا كل من مصر وجيبوتي والصومال وإريتريا والسعودية والأردن واليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان مركز لوجستي روسيا العلاقات الروسية السودانية

روسيا تنفي انسحاب السودان من اتفاق إقامة قاعدة عسكرية

رئيس أركان الجيش السوداني: نراجع اتفاقية القاعدة الروسية

السودان ينفي طلب مساعدة اقتصادية من روسيا مقابل تنفيذ اتفاق عسكري