من 4 أحزاب.. وفد برلماني تركي يبحث في واشنطن العلاقات الثنائية

السبت 26 يونيو 2021 12:22 م

أجرى وفد برلماني تركي سلسلة لقاءات في العاصمة الأمريكية في واشنطن، على مدار 5 أيام؛ لبحث العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حيال قضايا مختلفة.

وضم وفد لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، رئيس اللجنة النائب عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم "عاكف تشاغطاي قليج"، والنائب عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض "أوغوز كاان صاليجي"، والنائب عن حزب "الحركة القومية" المتحالف مع الحزب الحاكم "كامل أيدن"، والنائب عن حزب "إيي" المعارض "أحمد كامل أرأوزان".

وفي تصريح للصحفيين بمقر السفارة التركية بواشنطن، الجمعة، عقب اللقاءات، قال "قليج" إنهم اتفقوا مع الساسة الأمريكيين الذين التقوهم على ضرورة تكثيف اللقاءات بين مسؤولي البلدين.

وأوضح "قليج" أنهم التقوا 19 عضو كونجرس بينهم 11 جمهوريا و8 ديمقراطيين، كما أشار إلى أنهم اجتمعوا مع مسؤولي غرفة التجارة الأمريكية.

وأكد أهمية ضم الوفد التركي ممثلين عن 4 أحزاب في البرلمان من حيث اظهار وحدة الصف حيال التهديدات الوجودية المحدقة بتركيا.

ولفت إلى أنهم أعربوا عن هواجس تركيا حيال قضايا معينة، وأشار إلى وجود تباين في وجهات النظر مع الجانب الأمريكي في بعض القضايا.

والإثنين، أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عن اعتقاده بأن بلاده تفتح أبواب حقبة جديدة مع الولايات المتحدة على أسس "إيجابية وبنّاءة".

وفي 14 يونيو/حزيران الجاري، التقى الرئيس "أردوغان" نظيره الأمريكي "جو بايدن" على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا العدالة والتنمية الشعب الجمهوري الحركة القومية إيي

بعد لقاء أردوغان وبايدن.. هل هدأت سخونة العلاقات بين تركيا وأمريكا؟

أردوغان: نحن البلد الوحيد الموثوق به في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي