إيران تعلن عودة العمل بمحطة بوشهر النووية خلال يومين

الأحد 27 يونيو 2021 08:36 ص

أعلنت إيران عودة العمل في محطة "بوشهر" النووية (جنوبي البلاد)، خلال اليومين المقبلين، بعد معالجة أسباب التوقف الذي وقع في المحطة.

وقال رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية "علي أكبر صالحي"، السبت، خلال اجتماع بمجلس الشورى، إن قرار وقف العمل بالمحطة كان "لأسباب فنية"، وفقا لما نقلته عنه وكالة "إرنا".

وأفاد "صالحي" بأن بلاده تعمل جاهدة على توفير وقود جديد لمحطة بوشهر النووية، في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين المحطة النووية ووزارة الطاقة والبنك المركزي الإيرانيين، بهذا الشأن.

وذكر أن كمية الوقود الحالية لدى المحطة النووية، ستنتهي في غضون شهرين أو 3 أشهر فقط، وأن الحكومة الإيرانية ستقوم بضخ الكمية المطلوبة من الوقود، بهدف استئناف العمل في المحطة ومعاودة نشاطها المطلوب.

ولفت إلى أنه من المقرر إضافة حوالي 1000 ميجاواط، إلى حجم إنتاج الطاقة الكهربائية في إيران.

والأسبوع الماضي، أعلنت إيران، عن إغلاق منشأة بوشهر النووية "بشكل طارىء"، دون تحديد أسباب، في سابقة هي الأولى بالجمهورية الإيرانية.

وسبق أن أعلنت إيران في مارس/آذار الماضي، أن المحطة قد تتوقف عن العمل، لعدم قدرة إيران على شراء قطع غيار ومعدات لها من روسيا، بسبب العقوبات المصرفية التي فرضتها الولايات المتحدة في 2018.

و"بوشهر"، واحدة من أقدم محطات الطاقة النووية المدنية في الشرق الأوسط، ولا تصنفها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أنها تشكل تهديدا لحظر الانتشار النووي.

وشيدت روسيا محطة بوشهر للطاقة النووية في إيران، وبموجب الخطط التي اتفقت عليها موسكو وطهران، سيتم بناء وحدتي الطاقة الثانية والثالثة على أراضي المحطة.

وتُنفذ شركة "روساتوم" الروسية للطاقة النووية المرحلة الثانية من بناء محطة بوشهر (وحدتا الطاقة الثانية والثالثة) بسعة إجمالية تبلغ 2100 ميجاوات.

وبدأ العمل في صب الخرسانة في إطار بناء وحدة الطاقة الثانية، في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوشهر محطة بوشهر إيران عطل فني نووي

اندلاع حريق في منطقة قريبة من مفاعل بوشهر الإيراني

إيران: مشكلات مالية سببت توقف بناء محطتين نوويتين في بوشهر

واشنطن بوست: تصلب المواقف يهدد بانهيار محادثات الاتفاق النووي

إيران تستأنف العمل في محطة بوشهر النووية