بلينكن: اتفاقات التطبيع لا تغني عن المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية

الأحد 27 يونيو 2021 08:42 م

قال وزير الخارجية الأمريكية "أنتوني بلينكن"، إن اتفاقات التطبيع التي أبرمتها إسرائيل مع دول عربية لا تغني عن انخراط الإسرائيليين في مفاوضات مع الفلسطينيين.

جاءت ذلك في تصريحات "بلينكن" على هامش المحادثات التي أجراها مع نظيره الإسرائيلي "يائير لابيد" في العاصمة الإيطالية روما، الأحد.

وعلى الرغم من ذلك، أعرب "بلينكن" عن دعمه لاتفاقات التطبيع التي أبرمتها إسرائيل مع دول عربية على رأسها الإمارات والبحرين برعاية أمريكية، إبان فترة الإدارة "دونالد ترامب"، ودعا دول أخرى للانضمام.

وقال "بلينكن" إنه سوف يتحدث وزير الخارجية الإسرائيلي بشأن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأضاف أن هناك حاجة ملحة لمعالجة الأزمة الإنسانية ودعم جهود إعادة الإعمار في غزة.

كما لفت الوزير الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة لديها بعض الخلافات في وجهات النظر مع تل أبيب، "ولكن الأساس في علاقتنا التزام واشنطن بأمن إسرائيل".

ويأتي لقاء "بلينكن" و"لابيد" بينما تجري مفاوضات تهدف إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الموقع في 2015 في فيينا بشأن إيران، وانسحب منه الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بقرار أحادي بعد ثلاث سنوات. 

وقامت البحرين والإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي، في اتفاق بوساطة الإدارة الأمريكية السابقة. ومن المقرر أن يزور "لابيد" الإمارات يومي الثلاثاء والأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا العلاقات الأمريكية الإسرائيلية القضية الفلسطينية مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

صحيفة إسرائيلية: كوهين رائد اتفاقات التطبيع.. ودور مهم للسعودية بالكواليس

الملك عبدالله الثاني: بحثنا في واشنطن مساعدة الفلسطينيين وبايدن ملتزم بحل الدولتين

فورين أفيرز: السلام بعيد عن الشرق الأوسط رغم اتفاقات التطبيع