إيران عن مباحثات فيينا: حان وقت اتخاذ القرارات

الأحد 27 يونيو 2021 10:10 م

قال رئيس الوفد الإيراني المشارك بمفاوضات فيينا "عباس عراقجي" إن المفاوضات جرت بما فيه الكفاية حول بعض القضايا العالقة، وحان وقت اتخاذ القرارات.

وأضاف "عراقجي": "لقد أجريت حتى الآن 6 جولات من هذه المفاوضات مع دول 4+1، وقد اقتربنا من المراحل النهائية تقريبا، لكن هناك بعض القضايا العالقة والتي جرت بشأنها مفاوضات كافية وقد حان وقت اتخاذ القرارات من جانب الدول الأعضاء". 

وأكد أن "إيران سبق وأن اتخذت قرارها الكبير والصعب حيال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، حفاظا على هذا الاتفاق".

وتابع: "في ضوء المفاوضات التي أجريناها، يتعين على الأطراف المقابلة أن تتخذ قرارها الصعب وتجمع على إحياء الاتفاق النووي".

والسبت، لوح وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" بانسحاب بلاده من محادثات فيينا النووية.

وبعد 6 جولات من المحادثات الدولية مع طهران في العاصمة النمساوية، أوضح الوزير الأمريكي أن استمرار السلطات الإيرانية في تطوير برنامجها النووي قد يصبح قريبا عقبة لا يمكن التغلب عليها إطلاقا.

وأضاف: "إذا استمروا في تشغيل أجهزة طرد مركزية أكثر تطوراً، بشكل مستمر على مستويات أعلى وأعلى، فسنصل إلى نقطة صعبة للغاية من الناحية العملية"، في إشارة إلى استحالة العودة حينها إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بصيغته وبنوده الأصلية.

والسبت أيضا، أكدت إيران أنها لن تستمر للأبد في التفاوض حول عودتها للالتزام ضمن الاتفاق النووي الموقع في 2015 وعودة الولايات المتحدة للانضمام للاتفاق، مشيرة في الوقت نفسه إلى إمكانية التوصل إلى صفقة خلال محادثات فيينا.

واستضافت العاصمة النمساوية فيينا اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ أبريل/نيسان الماضي لعدة أسابيع، وجرى متابعة المحادثات قبل أيام في محاولة لإحياء العمل بالاتفاق.

وفي مايو/أيار 2018، قرر الرئيس الأمريكي آنذاك "دونالد ترامب"، الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران.

رداً على ذلك، أعلنت إيران عن خفض تدريجي في التزاماتها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة "ترامب" قبل تراجعها عن الخطوات التي اتّخذتها بالتخلي عن الامتثال الكامل للاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران مباحثات فيينا الاتفاق النووي مفاوضات طهران بلينكن

إيران تجدد رفضها أي شروط إضافية في مفاوضات فيينا النووية

الإندبندنت: خلافات جدية بين طهران وموسكو قد تؤثر على محادثات فيينا

إيران تجدد رفضها تزويد الطاقة الذرية بأية معلومات حول برنامجها النووي

فرنسا تدعو إيران لاستئناف تعاونها مع وكالة الطاقة الذرية