يورو 2020.. بلجيكا تطيح بالبرتغال والتشيك تصدم هولندا

الاثنين 28 يونيو 2021 02:32 ص

جرد المنتخب البلجيكي يقيادة الثنائي "ثورغان" و"إدين هازار"، نظيره البرتغالي من لقب بطل كأس الأمم الأوروبية 2021 لكرة القدم، عندما تغلب عليه بهدف مقابل لاشيء، الأحد على ملعب "لا كارتوخا" في إشبيلية، في قمة الدور ثمن النهائي.

وتدين بلجيكا بفوزها إلى "ثورغان هازار"، مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، والشقيق الأصغر لـ"إدين"، الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة (42)، من تسديدة قوية رائعة من خارج المنطقة.

وكررت بلجيكا التي تبقى أفضل نتيجة لها في الكأس القارية خسارة نهائي 1980 أمام ألمانيا الغربية (1-2) في روما، إنجاز النسخة الأخيرة عندما بلغت ربع النهائي، قبل أن تخرج على يد "ويلز".

في المقابل، منيت البرتغال بخسارتها الثانية في البطولة، بعد الأولى أمام ألمانيا (2-4) في الجولة الثانية من دور المجموعات، ولم ينفعها تألق قائدها "كريستيانو رونالدو".

وهو الفوز الأول لبلجيكا على البرتغال بعد فشلها في المباريات الخمس الأخيرة بينهما، كما هو الفوز السادس لها على منافسها في 19 مباراة بين المنتخبين، مقابل 6 هزائم و7 تعادلات.

وتلتقي بلجيكا التي حققت فوزها الرابع تواليا، مع إيطاليا في ربع النهائي، وذلك في 2 يوليو/تموز المقبل، على ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ.

وفي مباراة أخرى، صدم المنتخب التشيكي، نظيره الهولندي، وأسقطه بهدفين دون مقابل، الأحد، على ملعب بوشكاش أرينا، في بودابست، وتأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2020.

واستغل المنتخب التشيكي، طرد الحكم للمدافع الهولندي "ماتيس دي ليخت"، في الدقيقة (55)، قبل أن يسجّل "توماس هوليس"، هدف التقدّم في الدقيقة (68)، ويضيف "باتريك شيك"، الهدف الثاني في الدقيقة (80) من عمر المباراة.

ودخلت هولندا التي فازت في مبارياتها الثلاث في دور المجموعات، المباراة وهي مرشحة لبلوغ الدور ربع النهائي، نظرا للعروض الهجومية الرائعة التي قدمتها منذ انطلاق البطولة.

بيد أن جمهورية التشيك التي غاب عنها قائدها "انتونين داريدا"، بداعي الإصابة، عرفت كيف تشل حركة الثنائي الخطير في صفوف هولندا القائد "جورجينيو فينالدوم" و"ممفيس ديباي" (سجلا خمسة من أهداف فريقهما الـ8)، فلم يشكلا خطورة حقيقية.

لكن نقطة التحول كانت بلا شك، طرد "دي ليخت" إثر لمسه الكرة عمدا بيده، قبل أن يصل إليها "تشيك" ليطرده الحكم الروسي "سيرغي كاراسيف"، بعد اللجوء لحكم الفيديو المساعد "VAR".

ونوه "تشيك" بإنجاز منتخب بلاده، قائلا: "التأهل الى ربع النهائي أمر رائع، لم يكن أحد يؤمن بقدرتنا على تخطي منتخب مثل هولندا.. نحن سعداء بشكل لا يصدق".

وأضاف: "قد لا نملك أسماء كبيرة مثل هولندا، لكن اليوم أظهرنا روحا جماعية عالية، لقد كافحنا من أجل بعضنا البعض وهذا ما فعل الفارق"، معترفا بأن نقطة التحول كانت طرد دي ليخت ثم "أصبحت الأمور سهلة بالنسبة إلينا".

وستواجه جمهورية التشيك في ربع النهائي، الدنمارك، في 3 يوليو/تموز في باكو.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يورو يورو 2020 أمم أوروبا هازرد رونالدو البرتغال بلجيكا

يورو 2020.. اليويفا يوافق على عدم وضع زجاجات الخمر أمام اللاعبين المسلمين

تعادلان مثيران.. فرنسا والبرتغال وألمانيا تصعد للدور الثاني في يورو 2020

يورو 2020.. إنجلترا تتصدر وكرواتيا والتشيك لثمن النهائي

سويسرا تفجر المفاجأة وتطيح بفرنسا بطلة العالم من يورو 2020

ألمانيا تودع يورو 2020 على يد منتخب إنجلترا في مباراة فك العقدة (فيديو)

إسبانيا وإيطاليا إلى نصف نهائي يورو 2020 على حساب سويسرا وبلجيكا (فيديو)