بعد هزيمتها.. قوات إثيوبيا توافق على وقف إطلاق النار في تيجراي

الاثنين 28 يونيو 2021 11:09 م

أعلنت الحكومة الاتحادية الإثيوبية، الإثنين، عن قبولها طلب وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي، وذلك عقب دخول قوت "جبهة تحرير تيجراي" إلى الإقليم.

ومساء الإثنين، دخل مسلحو الجبهة عاصمة الإقليم بعد فرار قوات الجيش الإثيوبي، إثر أيام من تصعيد القتال هناك.

وقالت "جبهة تحرير تيجراي" في بيان: "سيطرنا على عاصمة الإقليم وتم طرد قوات أحمد (في إشارة للرئيس آبي أحمد)"، فيما دعت حكومة إثيوبيا لوقف إطلاق نار بعد سقوط عاصمة الإقليم.

وجاء الانسحاب الإثيوبي من الإقليم، بعد أقل من أسبوع من الهجوم المكثف الذي شنته قوات "جبهة تحرير تيجراي"، حسبما قال مسؤول في الأمم المتحدة لشبكة "سي إن إن" الأمريكية شريطة عدم الكشف عن هويتهP خوفا من انتقام الحكومة الإثيوبية.

وفي وقت سابق، طلبت الإدارة المؤقتة في منطقة تيجراي من الحكومة الفيدرالية وقف إطلاق النار للسماح بإيصال مساعدات هم في أمس الحاجة إليها بعد ما يقرب من ثمانية أشهر من الحرب.

وتتعرض إثيوبيا لضغوط دولية متزايدة بسبب عدد من الفظائع المبلغ عنها في منطقة تيجراي الشمالية التي مزقتها الحرب، والتي قد ترقى إلى جرائم حرب.

ويُعتقد أن آلاف المدنيين قتلوا منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عندما شنّ "آبي أحمد"، عملية عسكرية كبيرة ضد جبهة تحرير شعب تيجراي الحاكمة، وأرسل قوات عسكرية ومقاتلين من الميليشيات من منطقة أمهرة الإثيوبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تيجراي وقف إطلاق النار الحكومة الإثيوبية

دعوة أممية للتحقيق في غارة إثيوبية على تيجراي أسقطت عشرات القتلى

قوات تيجراي تتعهد بتطهير الإقليم من الأعداء وتحذيرات أمريكية من انهيار الحكومة