كويتيون يرفضون ترحيل أردني احتج على قيود كورونا: عمل غير إنساني

الأربعاء 30 يونيو 2021 10:22 ص

عبر كويتيون عن رفضهم لقرار وزارة الداخلية بإبعاد الشاب الأردني المقيم في البلاد "عبدالله جباره" على خلفية اعتراضه على القيود على غير الملقحين ضد فيروس "كورونا".

وصعد وسم "لا_لترحيل_عبدالله" ضمن قائمة أعلى الوسوم رواجا بـ"تويتر" في الكويت، حيث عارض أغلب المشاركون فيه قرا الترحيل بسبب قضية متعلقة بإبداء الرأي والتعبير الذي كفله الدستور الكويتي.

وجاء قرار ترحيل "جباره" (25 عاما) في إطار توجيه وزير الداخلية الكويتي الشيخ "ثامر العلي" بإبعاد أي مقيم في الكويت "يمارس سلوكا يمس المصلحة العامة والأمن العام أو الآداب العامة، انطلاقا من الصلاحيات التي خولها له القانون"، وفقا لما أوردته صحيفة "الراي".

وأشارت الصحيفة الكويتية إلى أن وزير الداخلية "أصدر قرارا بإبعاد وافد من الجنسية الأردنية.. على خلفية مشاركته في تجمع احتجاجي ضد التطعيم في ساحة الإرادة وتوجيهه إساءات للقرارات الحكومية".

ونظم وقفة ساحة الإرادة مواطنون كويتيون في وقت سابق من الشهر الحالي رفضا لقرارات الحكومة بفرض قيود على حركة الأشخاص غير الحاصلين على التطعيم في السفر ودخول الأماكن العامة.

وتساءل "جبارة" آنذاك عن كيفية الموافقة بتقييد حركة إنسان حر بصرف النظر عن الحصول على التطعيم من عدمه، قائلا: "المسألة ليس مرض أو موت أو وباء. هي مسألة أسلوب حياة. كيف يوافق إنسان حر بتقييد تحركاته.. لم نرَ سابقا مثل هذه الأشياء. تفرقة غريبة جدا".

وفرضت أغلب الدول الخليجية قيودا على دخول المنشآت الحكومية والعامة بما فيها البحرين والإمارات والسعودية، التي تبدأ في تطبيقه أوائل أغسطس/آب المقبل.

ويهدف هذا الإجراء إلى تحقيق المناعة المجتمعية ضد وباء كورونا، حيث يوصي الأطباء بأن تتجاوز نسبة المطعمين أكثر من 70% من عدد السكان لتحقيق هذه الغاية.

واعتبر النائب المعارض في مجلس الأمة الكويتي "عبيد الوسمي"، عبر "تويتر"، أن "إبعاد أجنبي لإبدائه رأيا مجردا يتعلق بحقه الطبيعي كإنسان هو عمل غير شرعي وغير إنساني فالحقوق الطبيعية حقوق يتمتع به الفرد باعتباره إنسانا لا باعتباره مواطنا"، مضيفا أن "قرار الإبعاد هو إنكار صريح للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. بلد الإنسانية سلوك وليس شعارا".

وبينما رفض كويتيون ترحيل "عبدالله جباره" بسبب الدستور المحلي الذي يكفل حرية الرأي والتعبير في المادة 36، بما فيهم عدد من أعضاء البرلمان، إلا أن آخرين رفضوا ترحيله أيضا لأنه مولود في الدولة وسبق لجده أن خدم في الجيش الكويتي وحصل على أوسمة من الأمير الأسبق الشيخ "جابر الأحمد الصباح"، وحذروا من تزايد قمع السلطات الكويتية لحرية التعبير مؤخرا وتحديدا ضد الوافدين.

وكانت الداخلية الكويتية قد أعلنت، الأسبوع الجاري، القبض على وافد مصري بسبب انتقاده للأحوال الجوية في الدولة.

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت ثامر العلي عبيد الوسمي عبدالله جباره